أخبار

الصحة العالمية تحذر من خطورة الوضع في سوريا خلال الأيام القادمة بسبب “كورونا”

حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورة الوضع في سوريا خلال الأيام القادمة بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، حيث قال ممثل المنظمة في المنطقة، نعمة سعيد، إن واقع الإصابات بهذا المرض في بداية المنحنى التصاعدي له.

وأضاف أن المنظمة توصي بشدة بتحقيق التباعد الاجتماعي حتى في المنازل، وتابع: “الإجراءات ليست مطلوبة من وزارة الصحة فقط فهناك دور كبير للمواطنين في الحد من انتشار الفيروس”.

وكان النظام السوري أكد تسجيل 10 إصابات بهذا الفيروس على أراضيه، توفي منها 2، دون أن يذكر أية تفاصيل إضافية حول الأمر، وجاء ذلك بعد انكار طويل لتسجيل أي إصابة، رغم صدور تقارير إعلامية عديدة تحدثت عن عشرات الحالات.

ويرى مراقبون مستقلون، إنه من غير المعقول ألا تتأثر البلاد، نظرا للعلاقات الوثيقة مع إيران، المصدر الرئيسي لانتشار الفيروس في الشرق الأوسط، فبالإضافة إلى الآلاف من رجال الميليشيات الذين تم حشدهم إلى جانب قوات النظام، ترسل طهران إلى سوريا العديد من مجموعات “الحجاج” إلى المزار الشيعي السيدة زينب جنوبي دمشق.

وسبق أن اعتبرت منظمة الصحة العالمية، أن سوريا من أكثر الدول عرضة لانتشار “كورونا”، بسبب الحرب المندلعة فيها والنظام الصحي الهش والأفراد الأقل حصانة صحية أمام الإصابة. وقال نعمة سعيد، إن الصحة تقيم الوضع في سوريا كخطر جدا بصرف النظر عن القضية الراهنة، كما أكد أن سوريا والعراق وإيران وليبيا على رأس قائمة الدول التي تستحق تقديم مساعدات في هذه الظروف.

وخلال الفترة الفائتة اتخذ النظام الكثير من الإجراءات الاحترازية خوفا من تفشي هذا المرض، من إيقاف العملية التعليمية إلى إيقاف وسائل النقل وحظر التجمعات وإطلاق حملات تعقيم، في حين يرى أهالي إن تلك الإجراءات لا ترقى للمستوى المطلوب في مواجهة هذا الفيروس، وخاصة مع عدم وجود تجهيزات في المشافي التي لا تمتلك الإمكانيات اللازمة.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *