أخبار

العثور على 3 جثث قرب تدمر وشكوك بأن إحداها لعالم الآثار خالد الأسعد

أعلنت وسائل إعلام موالية للسلطة السورية، العثور على 3 جثث، قد تكون إحداها لعالم الآثار خالد الأسعد الذي أعدمه تنظيم “داعش” عام 2015 قرب مدينة تدمر بمحافظة حمص وسط سوريا.

وقالت وكالة “سانا”، إن “الجهات المختصة” عثرت على الجثث الثلاثة في منطقة كحلول التي تقع على بعد 10 كيلو مترات شرقي تدمر.

وأشارت إلى أنها نقلت الجثث إلى المشفى العسكري في مدينة حمص وهي بانتظار إجراء تحليل الـ DNA لها للتحقق من هوية أصحابها وتحديد موعد دفنها.

من جانبه قال نجل عالم الآثار، طارق الأسعد، إن الأطباء أخذوا عينات من بعض أفراد عائلته لمقارنتها وإجراء تحاليل “DNA” للجثة، على أن تصدر النتيجة خلال 72 ساعة، حسب ما نقلت عنه إذاعة “شام إف أم”.

أخبار ذات صلة: مئات القتلى على يد خلايا داعش خلال 2020 وعملياته مستمرة

ولفت “طارق” أنه إذا تم التأكد من أن الجثة تعود لوالده فسيكون هناك دفن وتشييع رسمي له، مشيرا أن خالد كان يتمنى أن يجري دفنه في مدينة تدمر قرب المتحف.

شاهد: داعش يعدم خالد الأسعد ويعلق جثته على عمود كهربائي


وكان تنظيم “داعش”، قد أعدم الأسعد عام 2015 ، حيث قطع رأسه وعلقه على عمود كهرباء في ساحة تدمر خلال سيطرته على المدينة في 21 أيار 2015، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات السلطة السورية.

وذكر المدير العام الأسبق للآثار في سوريا، مأمون عبد الكريم، حينها، أن التنظيم استجوب الأسعد لمعرفة مكان وجود كنوز الذهب الأثرية وأعدمه لرفضه التعاون معه، حسب موقع روسيا اليوم.

و”الأسعد” من مواليد 1934، حاصل على إجازة بالتاريخ من جامعة دمشق، وحصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة وأوسمة استحقاق من جمهوريات فرنسا وبولونيا وتونس، كما شغل منصب مدير آثار تدمر منذ عام 1963 لغاية 2003.

ويُعد “الأسعد” من أهم علماء الآثار في سوريا، حيث شارك في بعثات محلية وأجنبية للتنقيب والترميم في تدمر، واكتشف كثيرا من آثار تدمر التي سيطر عليها “داعش” من عام 2015، وحتى مارس عام 2017، كما ساهم بإعادة بناء أكثر من 400 عمود كامل من أروقة الشارع الطويل ومعبد بعل شمين ومعبد اللات وأعمدة ومنصة وأدراج المسرح كما اكتشف في مدينة تدمر الأثرية 700 قطعة نقدية فضية وساهم في اكتشاف لوحة فسيفساء سليمة تؤرخ بالقرن الثالث.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *