أخبار

الفرقة الرابعة تسرق الأهالي شمال شرقي سوريا

فرضت حواجز  “الفرقة الرابعة” في قوات السلطة السورية، بقيادة ماهر الأسد، إتاوات على عبور السيارات من مناطق سيطرة الإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا، إلى مناطق سيطرة السلطة، شملت حتى سيارات نقل الأموات.

وقالت مصادر إعلامية إنّ الإتاوات الماليّة في معابر الرقة وصلت لـ3 مليون ليرة سوريّة أي نحو 900 دولار أميركي على السيارة الواحدة، في حين تُقدر قيمة الإتاوة لكل جنازة بمليون ليرة حوالي 300 دولار.

وكشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنّ هذه ليست المرة الأولى التي تفرض بها حواجز السلطة إتاوات على عبور السيارات لمناطق سيطرتها، إلا أن الإتاوة سابقاً كانت تصل كحد أقصى إلى نحو “مليون ليرة فقط”.

وتختلف تسعيرة حواجز السلطة من مكانٍ إلى آخر بمختلف المناطق التي تُسيطر عليها، وذلك حسب تبعيتها في أفرع الأجهزة الأمنية، وتعد أبرزها”الفرقة الرابعة و”الأمن العسكري”.

اقرأ أيضا: إتاوات السلطة السورية ترفع أسعار المواد الغذائية في دير الزور

وفي وقت سابق من العام الماضي فرضت حواجز “الفرقة الرابعة” في مدينة دير الزور خلال أيام العيد، إتاوات على المدنيين بقيمة 3 آلاف ليرة سورية للسماح لهم بالعبور إلى مدينة الميادين من أجل قضاء العيد مع ذويهم، وذلك تحت مُسمى “عيدية”.

وأكدت تقارير أنّ فرض الإتاوات لعبور حواجز السلطة يأتي في ظل استياء كبير من قبل الأهالي، الذين يعجزون عن إبداء أية ردة فعل تجاه ذلك خوفاً من عناصر الحواجز وإلفاق تهمٍ بحقهم.

وتضيّق حواجز السلطة السورية الخناق على العابرين من حواجزها، ولا سيما أولئك القادمين من مناطق سيطرة “الإدارة الذاتيّة”، وخصوصاً على المداخل الشمالية لمدينة حلب، في أحياء “الشيخ مقصود” و”الأشرفية”.

الجدير ذكره أنّ المناطق التي تسيطر عليها “الإدارة الذاتية” ترتبط بعدة معابر داخلية مع “السلطة السوريّة”
هي، “معبر التايه” غربي مدينة منبج في ريف حلب الشرقي، و”معبر الطبقة” في ريف الرقة الغربي، و”معبر العكيرشي” في ريف الرقة الجنوني، و”معبر الصالحية” في دير الزور.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *