أخبار

الليرة السورية تستمر بالانهيار وتقترب من حاجز الـ 5000

تشهد الليرة السورية انهيارا مستمرا، أما بقية العملات الأجنبية، حيث اقتربت من حاجز الـ 5000 ليرة أمام الدولار الأمريكي.

وبلغ سعر صرف الليرة اليوم الخميس، 4590 للمبيع و4720 للشراء، وتجاوز اليورو 5551 ليرة سورية للمبيع، و5699 شراء، بحسب موقع “الليرة اليوم“، المختص بأسعار صرف العملات الأجنبية.

وفي حين تشهد الليرة انهيار كبيرا ومستمراً في قيمتها، لا يزال “المصرف المركزي” في سوريا مصرٌ عل تثبيت سعر صرف الدولار الواحد عند 1256 ليرة سورية، بحسب النشرة الرسمية للمصرف.

وعلى الرغم من هذا التراجع المرعب لقيمة الليرة السورية، تغيب أي ردود أفعال من الجهات الرسمية في مصرف سوريا المركزي أو حكومة السلطة السورية.

اقرأ: الليرة تستمر بالانهيار.. وأصناف كثيرة تفارق موائد السوريين في ظل الغلاء الفاحش

وانعكس التدهور على حياة المواطنين، حيث قال “أبو محمود” وهو موظف حكومي في مدينة السويداء، إنه يعاني لتأمين قوت يومه، فالأسعار تتغير باستمرار في اليوم الواحد، وبينما تنهار الليرة أصبحت قيمة راتبه لاتتجاوز 11 دولار.

شاهد: الليرة السورية.. انهيار متواصل وفئات جديدة لمواجهة التضخم

 

وتشهد الأسواق في مناطق سيطرة السلطة السورية، غليانا في الأسعار مع انعدام شبه تام للرقابة، الأمر الذي جعل ناشطون يطلقون دعوات للتظاهر احتجاجا على الأوضاع المعيشية.

وقبل أيام رصد موقع “أنا إنسان” سوء الأوضاع، تزامناً مع انهيار هو الأكبر في التاريخ الليرة السورية، التي تجاوز سعر صرف الدولار مقابل الليرة الواحدة 4500 ليرة، ليصبح راتب الموظف البالغ 50 الفاً وسطياً، لايتجاوز 12 دولاراً.

ومع هذا الانهيار ارتفعت الأسعار بشكل كبير، وعلى سبيل المثال بات سعر زيت دوار الشمس 4 ليتر، 39 ألف ليرة، ومن المرجح زيادته، وبالتالي تجاوز سعره نصف راتب الموظف.

وبلغ سعر رطل الجبنة 12 ألف، وبحسبة بسيطة نجد أن الموظف يصرف راتبه بالكامل في حال اشترى رطل جبنة و4 ليتر زيت، بينما يُحرَم الموظف من شراء رطل سمن بقري، أو سمن غنم، البالغ سعره 40\45 ألف ليرة، فعليه أن يحصل على عمل إضافي.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *