أخبار

الليرة السورية تشهد هبوطا هو الأدنى في تاريخها .. وارتفاع في أسعار الذهب

سجلت الليرة السورية، اليوم الأربعاء، انهيارا كبيرا ووصلت إلى أدنى مستوى في تاريخها أمام الدولار الأمريكي، ما زاد من معاناة المواطنيين الذي يعيشون أوضاعا اقتصادية صعبة، وسط ارتفاع جنوني في الأسواق لكافة الأسعار. فقد سجل سعر صرف الليرة السورية  أمام الدولار الأمريكي 1560 شراء، و 1580 مبيع، وسعر 1687 شراءً 1714 مبيعاً أمام اليورو.

وكذلك حلّقت أسعار الذهب عاليا، وقالت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق، إن سعر جرام الذهب عيار 21 قيراط، وصل إلى 67 ألف للمبيع، و66500 للشراء، اما سعر الجرام عيار 18 وصل إلى 57429 للمبيع، و 56929 للشراء.

وتعليقا على الأمر قال رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق، غسان جزماتي، إن سبب هذا الارتفاع، نتيجة الارتفاع العالمي لسعر الأونصة، والتي سجلت 1705 دولاراً، وغيرها من الأسباب، ولفت أن الشراء يقتصر على ذهب الادخار، من أونصات وليرات، إذ يسعى البعض إلى الحفاظ على قيمة مدخراتهم المالية على شكل ذهب.

وخلال السنوات الفائتة تدهور سعر صرف الليرة السورية أمام بقية العملات بشكل كبير، حيث تعيش سورية أوضاعا اقتصادية متهالكة، وتشهد أزمة مالية خانقة، خاصة في الفترة الأخيرة، وسط خلافات بين أعمدة السلطة الاقتصادية، ومنها بين رأس السلطة وابن خاله رجل الأعمال، رامي مخلوف، الذي يسير على جزء كبير من الاقتصاد السوري.

ويأتي كل ذلك ليزيد معاناة السوريين الذي يعيشون أوضاعا صعبة، خاصة مع  الدخل المحدود لمعظم العائلات، حيث لا يتجاوز راتب الموظف لدى السلطة السورية في الوقت الحالي 50 ألف ليرة سورية، في وقت تحلّق فيه الأسعار بالأسواق لكافة المواد، ويبقى السؤال الأهم كيف سيستطيع الأهالي تدبير أمورهم؟.

التعليقات: 1

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *