أخبار

الليرة السورية تعاود الانخفاض.. والأسعار تحلّق في الأسواق

عادت قيمة الليرة السورية، اليوم الاثنين، إلى الانخفاض، بعد أن شهدت تحسنا خلال اليومين الماضيين، في حين تستمر الأسعار  في الأسواق بالارتفاع في مناطق السلطة السورية.

وبحسب موقع العملات “الليرة اليوم”، وصل سعر صرف الدولار إلى الليرة السورية في دمشق إلى 3700، وإلى 3650 ليرة سورية في حلب.

وشهدت الليرة تحسنا ملحوظا في الأيام القليلة الماضية، ووصلت في أفضل أحوالها إلى 2260 مقابل الدولار، أمس الأحد، حيث ارجع محللون اقتصاديون هذا التباين بالسعر إلى طبيعة أسواق الصرف، والظرف الاقتصادي القلق في سوريا.

وللوقوف على الأسعار في ظل هذا التباين بسعر الصرف، تجوّل مراسل “أنا إنسان” على بعض المحال التجارية في السويداء، ليتبيّن أنّ الأسعار لا زالت على حالها، رغم انخفاض كبير في سعر الدولار منذ نحو أربعة أيام.

وسارعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في نشرتها الصادرة أمس الأحد لتحدّد أسعار عدد من المواد والسلع الأساسية في الأسواق.

اقرأ: الليرة السورية تستمر بالانهيار وتقترب من حاجز الـ 5000

وبحسب النشرة، بلغ سعر الكيلو غرام الواحد للمستهلك من مادة السكر 2100 ليرة سورية والأرز الصيني المعبأ 2500 ليرة والأرز الاسباني المعبأ 4000 ليرة والأرز الهندي بسمتي 4200 ليرة.

بينما بلغ سعر لتر زيت دوار الشمس8000 ليرة وكيلو غرام السمن النباتي 7000 ليرة وشاي بيكو الخشن 17000 ليرة وشاي سوبر بيكو 19500ليرة.

شاهد: الليرة السورية.. انهيار متواصل وفئات جديدة لمواجهة التضخم

 

وسعّرت الوزارة علبة التونا قطع 160 غرام 2500 ليرة والتونا الناعمة 2000 ليرة وعلبة السردين 120 غرام بـ1100 ليرة وكيلو العدس حب أسود معبأ 2800 ليرة، والعدس المجروش معبأ 2800ليرة والبرغل المعبأ 1800ليرة

في حين حدد سعر المعكرونة والشعيرية نوع أول 350غرام معبأ بـ 1500 ليرة والمعكرونة والشعيرية نوع ثاني خليط 350غرام معبأ 1100 ليرة والحلاوة مع الفستق معبأ 400غرام بـ 4500ليرة وكيلو غرام الطحينية 4600 ليرة وسعر كيلو البن دون هيل 12000ليرة سورية .

اقرأ: الليرة تستمر بالانهيار.. وأصناف كثيرة تفارق موائد السوريين في ظل الغلاء الفاحش

معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شعيب أكد في تصريح ل سانا وجود انخفاض حقيقي تدريجي في الأسعار حيث وصل في بعض المواد إلى /30/ بالمئة وفي أخرى /20/ بالمئة خاصة السلع الأساسية للمواطن مثل السكر والرز والزيت وذلك نتيجة انخفاض أسعار الصرف.

وأثارت النشرة سخرية المتابعين فعلّقت سيدة من السويداء تدعى “إيمان” قائلة: “على أساس أنو هيك رخيص يعني لتر زيت 8000 وكيلو سكر 2100 إذا راتب المتقاعد 46 ألف برايكن اديش بضاين كيلو سكر ولتر زيت ولاسعار بعدها نار”.

وسخرت سيدة أخرى تدعى “مها: من الوزارة وقالت: “أما شو نزول أسعار، نزلت المواطن تحت الأرض بملايين الأمتار مشكورة وزارة سرقة المستهلك مابتقصر مشهود لها”.

شاهد: رصد لأسواق دمـشـق أسعار جميع المنتجات والخدمات .. في ارتفاع

 

وأضافت: “فصحتونا نزلت الأسعار،،بس يرجع الزيت ل3500 متل قبل شهر ساعتها بتقولو نزلت، رفعتوها 10 آلاف ونزلتو 2000 ليرة وبتقولوو نزلت الأسعار”.

الأمر اللافت أن الأسعار لم تنخفض في معظم السلع بينما انخفضت بشكل خجول في سلع أخرى، ويتذرع التجار بأنهم اشتروا بضائعهم بسعر مرتفع.

ويقول ماجد صاحب محل تجاري في مدينة السويداء، إنه اشترى معظم بضاعته على سعر تصريف الدولار 4800 ليرة، وعندما انخفض صرف الدولار لا يمكنه خفض الأسعار كونه سيخسر.

أما عماد أوضح أن الانخفاض غير ثابت، ورغم انخفاض سعر صرف الدولار أمام الليرة، يعود من جديد ليرتفع، فالليرة ستخسر مجددا، لذلك معظم التجار لايخفضون أسعارهم، خوفاً من ارتفاع جديد يضعهم في ورطة.

وتشهد الأسواق في مناطق سيطرة السلطة السورية، غليانا في الأسعار مع انعدام شبه تام للرقابة، الأمر الذي جعل ناشطون يطلقون دعوات للتظاهر احتجاجا على الأوضاع المعيشية.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *