أخبار

الليرة تسجل أسوء سعر لها أمام الدولار في تاريخ سوريا

سجلت الليرة السورية أسوء سعر لها أمام الدولار الأمريكي في تاريخ سوريا.

وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد اليوم الأحد، 3200 ليرة للمبيع و3170 ليرة للشراء، حسب موقع “الليرة اليوم” المختص بأسعار العملات.

وبذلك يكون هذا أسوء سعر لصرف الليرة السورية أمام الدولار في تاريخ البلاد، بعدما كان الدولار يساوي 3175 ليرة في 8 حزيران الماضي، حسب موقع “عنب بلدي”.

وتأثرت الليرة حينها ببدء تطبيق قانون “قيصر” الأمريكي للعقوبات، رغم الإجراءات السلطة السورية المكثفة لمحاولة التخفيف من تأثير العقوبات، ثم استقر سعر الصرف نسبيًا خلال الأشهر الأربعة التالية بحدود 2400 ليرة سورية للدولار.

وكان الدولار يساوي ليرتين عام 1961 م و53 ليرة عام 2005 و47 ليرة عام 2010 و49 ليرة عام 2010، لتنهار الليرة بعد عام 2011 بشكل متسارع، حيث سجل الدولار عام 2016 سعر 640 ليرة لتتحسن قيمتها بشكل طفيف عام 2017 ليصل إلى 500 ليرة.

أخبار ذات صلة: بعد طرح فئة 5000 ركود في أسواق حلب والحكومة المؤقتة تمنع تداولها في الشمال

وسبق أن أعلن “مصرف سوريا المركزي” التابع للسلطة السورية يوم 24 كانون الثاني / يناير الماضي، عن طرح عملة نقدية جديدة من من فئة 5 آلاف ليرة سورية، الأمر الذي لاقى سخرية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

شاهد: بعد فضيحة الـ 2000 ليرة …السلطة تخطط لإصدار عملة جديدة من فئة 5000

https://youtu.be/OBdwV-nilyI

وقال المصرف على حسابه في “فيسبوك” حول الأمر: “الوقت قد أصبح ملائماً وفق المتغيرات الاقتصادية الحالية لطرح الفئة النقدية الجديدة وبذلك يكون أضاف فئة نقدية جديدة سيتم تداولها جنباً إلى جنب مع باقي الفئات النقدية المتداولة حالياً اعتباراً من تاريخ 24/01/2021”.

وعزا “المصرف” خطوة الطباعة إلى تسهيل المعاملات النقدية وتخفيض تكاليفها ومساهمتها بمواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية، والتخفيض من كثافة التعامل بالأوراق النقدية، بسبب ارتفاع الأسعار والتخلص التدريجي من الأوراق النقدية التالفة، لا سيما وأن الاهتراء قد تزايد خلال الآونة الأخيرة.

وتابع أن “الخطوة جاءت بناء على دراسات قام بها خلال السنوات السابقة ووضعه للخطة الكفيلة لتأمين احتياجات التداول النقدي من كافة الفئات، التي بينت الحاجة لفئة نقدية أكبر من الفئات الحالية المتداولة ذات قيمة تتناسب مع احتياجات التداول”.

ومنذ إعلان المصرف عن الأمر، لم تتوقف حملات السخرية ضده، وانهالت التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتب أحد المواطنين: “الآن بات راتب الموظف 10 ورقات من العملة الجديدة، لا بارك الله بكم”.

وقال أحد المتبعين ساخراً من تحذير “المصرف” من تزوير العملة الجديدة: ” مين هالغبي اللي بدو يجي يزور مصاري ما الها قيمة يعني بروح صحتو ووقتو وجهدوا عالفاضي يعني تخيلوا بدو ٦٠٠ ورقة من ال٥٠٠٠ ليعمل ١٠٠٠$”

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *