أخبار

انتخاب الشيخ أسامة الرفاعي مفتيا لسوريا

 

أعلن “المجلس الإسلامي السوري”، انتخاب الشيخ أسامة الرفاعي بالإجماع، مفتيًا عامًا لسوريا، على خلفية إلغاء السلطة السورية لمنصب المفتي العام في مناطق سيطرتها، بموجب مرسوم تشريعي صدر في 15 من تشرين الثاني الحالي.

وفي بيان مصور، أصدره المجلس أمس السبت، أكد المتحدث باسم “المجلس الإسلامي” مطيع البطين، أن السلطة تآمرت على منصب المفتي وجعلاه تعيينًا بعدما كان انتخابًا من قبل كبار العلماء، مضيفًا أن حلقات التآمر على المنصب استمرت حتى إلغائه بشكل كلّي.

وأوضح البطين أن “المجلس الإسلامي” باعتباره الهيئة الممثلة للعلم والعلماء، و”مجلس الإفتاء السوري” باعتباره الهيئة المتخصصة بالفتوى وبعد التباحث مع العلماء السوريين بالأمر الجلل، وقيامًا بما وصفه بـ”الواجب الشرعي”، قرروا إبقاء المنصب وانتخاب الشيخ أسامة عبد الكريم الرفاعي بالإجماع، مفتيًا عامًا لسوريا.

ودعا البطين في البيان الذي ظهر به عدد كبير من رجال الدين، للالتفاف حول “المرجعية الموحدة”.

والمجلس هيئة مرجعية شرعية وسطية سورية، تسعى إلى جمع كلمة العلماء والروابط الشرعية، وإيجاد الحلول الشرعية لمشكلات السوريين وقضاياهم وعقد لقاءه التأسيسي الأول في اسطنبول في نيسان 2014، بحضور عدد من العلماء والدعاة السوريين، بحسب ما يعرف نفسه عبر موقعه الإلكتروني.

اقرأ أيضا: بشار الأسد يتخلى عن أحمد حسون

وقبل أيام وفي خطوة أدت إلى إقالة أحمد حسون، أصدر رأس السلطة السورية بشار الأسد، مرسوما لتعزيز دور “المجلس العلمي الفقهي” في وزارة الأوقاف، ويكون مناطا به صلاحية إصدار الفتوى.

فضلا عن إثبات الأهلّة (هلال رمضان وشوال) بعد أن كان من اختصاص القاضي الشرعي الأول.

ووفقا للمرسوم التشريعي الصادر عن الرئاسة السورية ذو الرقم 28 لعام 2021، القاضي بتعزيز دور المجلس العلمي الفقهي وتوسيع صلاحياته، سيلغى منصب مفتي الجمهورية الذي كان يشغله أحمد حسون.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *