أخبار

انفجار مرفأ بيروت يحصد أرواح 43 سوريا ما يقارب ثلث مجموع الضحايا

قالت السفارة السورية في بيروت، إن عدد السوريين الذين لقوا مصرعهم جراء الانفجار الدموي الضخم الذي هز مرفأ بيروت، وصل إلى 43 سوريا. وأضافت السفارة على حسابها في فيسبوك: “وصل العدد المعلوم لدينا من الشهداء السوريين، حتى الآن، إلى 43 شهيدا قضوا بسبب الانفجار، في حصيلة غير نهائية، وقد قامت السفارة بتقديم كافة التسهيلات لنقل جثامين بعضهم إلى سورية، والمساعدة على دفن البعض الآخر في لبنان.

https://www.facebook.com/syrianembassyLB/photos/a.126874738863726/197843621766837/

وتداول ناشطون عبر موقع فيسبوك  صورا لضحايا سوريين قضوا خلال الانفجار، إضافة إلى صور مفقودين ما زال البحث عنهم مستمرا.

https://www.facebook.com/ahed.alsobh.54/posts/898846197275836

يشار إلى أنه وبعد اندلاع الثورة السورية ومواجهة السلطة السورية لها بالقصف والاعتقالات توجهت أعداد كبيرة من السوريين إلى لبنان، وفي وقت تقول فيه مفوضية الأمم المتحدة إن عددهم يقدر بـ 945 ألف شخص، يؤكد ناشطون أن الأعداد أكثر من ذلك، لأن العديد من الأشخاص غير مسجلين في المفوضية.

ويعاني اللاجئون في لبنان من ظروف معيشية صعبة، واتهمت منظمة “العفو الدولية” السلطات اللبنانية بتعمدها الضغط على السوريين للعودة إلى بلدهم، عقب انتشار الحملات العنصرية واتخاذ سياسات تقييدية وفرض حظر التجول والمداهمة المتواصلة للمخيمات.

ومن جهة أخرى، قالت الخارجية الهولندية إن زوجة السفير في لبنان توفيت السبت متأثرة بجراح خطيرة أصيبت بها جراء الانفجار.

الجدير بالذكر أن وزير الصحة اللبناني، حمد حسن، قد أعلن أن عدد الضحايا وصل يوم الجمعة الفائت إلى 154، وأن 20% من الجرحى البالغ عددهم 5 آلاف، احتاجوا لدخول المشفى، بينهم 12 حالة حرجة.

وأدى الانفجار الكبير في بيروت للدمار والخراب وتعطيل العمليات التجارية على المرفأ، وأشارت التقديرات المتوفرة الأولية بحسب محافظ بيروت، مروان عبود، إلى أن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الانفجار تقدر ما بين عشرة و15 مليار دولار.

اللبنانيون المتظاهرون غاضبون ويعلقون مشنقة حسن نصر الله في بيروت

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *