أخبار

بعد إقالة مدير عام الجمارك في سوريا.. التحقيقات جارية واستقالات عديدة

تزامن قرار إعفاء مدير عام الجمارك “فواز أسعد”، مع تحقيقات تجري في الجمارك حالياً، طالت بعض التجار، ودفعت بعض رؤساء الأقسام وكشافين لتقديم الاستقالة.

ولم تبرّر السلطة السورية قرار إعفاء فواز أسعد، بل اكتفت بنشر خبر مقتضب عن إعفائه عبر صفحتها الرسمية في فيسبوك.

من جهتها نقلت إذاعة “نينار إف إم”، عن مصدر وصفته بالمطلع دون أن تذكر اسمه، قوله إن المدير أعفي “بسبب دوره السلبي وفشله في محاربة الفساد في هذا القطاع الحيوي، كما أنه لم يستطع ضبط التهريب ولم تنجح إجراءاته في تجفيف منابع التهريب وهذا أضر بالأسواق وحركتها”.

وأكمل مصدر الإذاعة أن “أسعد لم ينجح أيضاً في ضبط عمل شبكة المخلصين الجمركيين، أو فكفكة المجموعات الفاسدة داخل قطاع الجمارك”.

اقرأ: الأسد يعفي حاكم مصرف سوريا من منصبه

وشغل “أسعد” منصب مدير الجمارك منذ العام 2016، و كان يشغل قبلها منصب أمين مديرية جمارك “اللاذقية” منذ عام 2013.

واستناداً لتصريح مصدر الإذاعة فإن مدير الجمارك عاصر 3 رؤساء حكومة هم “وائل الحلقي”، “عماد خميس” و “حسين عرنوس”، ولزم منصبه 5 سنوات قبل أن يتم اكتشاف أنه فشل في محاربة الفساد، وأن له دوراً سلبياً، ولم يستطع ضبط التهريب!.

وفي السياق أُثير مؤخراً ملف الفساد في الجمارك، وتحدّثت صحيفة الوطن المحلية عن مخالفات سمحت بإدخال مهربات تركية وغيرها، للبلاد بطرق غير شرعية، لافتة إلى أنه”ربما لا تكون هناك مخالفات، والتحقيقات هي من يحدد كل هذا”.

أسباب إعفاء مدير الجمارك لاتزال مبهمة وغير واضحة، حالها كحال إعفاء رئيس الحكومة السابق “عماد خميس”، ومحافظ “ريف دمشق” “علاء ابراهيم”، وحاكم مصرف “سوريا” المركزي “حازم قرفول”.

ويعتري المواطن السوري فضول كبير فهو يريد أن يعلم ماذا يحدث في بلاده، ومن هو المسؤول عن تدهور أوضاعه المعيشية، بعد الحرب والعقوبات والحصار طبعاً.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *