أخبار

بعد طرطوس.. تسجيل حالات بالتهاب الكبد الوبائي في حمص

أعلنت دائرة الصحة المدرسية بمديرية التربية في محافظة حمص عن تسجيل إصابات بـ”التهاب الكبد الوبائي A” بين التلاميذ والمعلمين.

رئيس الدائرة غياث عباس، قال إن الصحة المدرسية رصدت إصابات عدة بين الطلاب بمرض “التهاب الكبد A”، “لكنها قليلة وفي مناطق مختلفة”، مشيراً إلى “عزل المصابين حتى شفائهم”.

ولفت عباس أن الصحة المدرسية تفحص جميع التلاميذ عند رصد إصابة بمدرسة ما ضمن التلاميذ أو المعلمين، إضافة لفحص خزانات المياه والمرافق، وإعلام شعبة الأمراض السارية لسحب عينة من المياه لإجراء التحاليل اللازمة.

ونقلت صحيفة العروبة الموالية عن عباس قوله إن حملات توعية للأهالي، للتوقف عن شراء المياه مجهولة المصدر وتوجيه أبنائهم لتجنب شراء الأطعمة المكشوفة، موضحاً أن الصحة خاطبت الجهات المعنية للحد من وجود الباعة الجوالين قرب المدارس.

وانتشرت خلال الأونة الأخيرة عشرات حالات الإصابة مرض التهاب الكبد الفيروسي في مناطق سيطرة السلطة السورية وخصوصا في منطقتي مصياف وطرطوس.

وكشف مدير صحة محافظة طرطوس أحمد عمار، عن تسجيل 450 إصابة بمرض “إلتهاب الكبد A” الفيروسي في 5 مناطق منها “دريكيش، مدينة طرطوس، مشتى الحلو”.

وأشار  إلى أن المحافظة شهدت ارتفاعاً في عدد الإصابات بين شهري أيلول وتشرين الأول الحالي.

وأوضح عمار في حديث لإذاعة نينار إف أم الموالية أن غالبية الإصابات التي سجلت بنسبة 85% كانت بسيطة جداً وتعالج منزلياً مع بعض الاحتياجات البسيطة للمشفى، مشيراً  إلى أن 50% من الإصابات تم تسجيلها في المدارس.

إذاعة شام إف أم الموالية قالت إن الإصابات جاءت نتيجة الشرب من مصادر مياه غير موثوقة (آبار) بسبب شح المياه، واختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي.

وأضافت أنه في مثل هذا الوقت من كل عام وبشكل دوري تسجل إصابات بالتهاب الكبد نتيجة شح المياه، وتنخفض مع تقدم فصل الشتاء وغزارة الأمطار والآبار.

وطالب أطباء في مناطق سيطرة النظام بضرورة الكشف على خزانات المياه في المدارس وتعقيمها بشكل كامل، وإيجاد حلول للمياه في المنطقة تجنباً لحصول إصابات لاحقاً.

بدورها، نفت وزارة التربية في حكومة السلطة السورية وجود جائحة كبيرة لالتهاب الكبد الفيروسي بين الطلاب أو المدرسين.

ونقلت وكالة “سانا” الموالية عن  هتون الطواشي مديرة الصحة المدرسية في الوزارة قولها إن الأعداد المصابة هي مقاربة تماماً للإصابات التي تحدث بشكل سنوي وخاصة في فصل الخريف.

وأشارت الطواشي، إلى أن الصحة المدرسية رصدت نحو 100 حالة لالتهاب الكبد الفيروسي في مدارس منطقة البياضة بريف حماة، إضافة إلى نحو 190 حالة بريف طرطوس.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *