أخبار

بيدرسون يعلن موعد الجولة الثالثة للجنة الدستورية 

أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، عن موعد عقد الجولة الثالثة للجنة الدستورية في جنيف، حيث يأتي ذلك في ظل استمرار معاناة السوريين ووسط اتخاذ خطوات احترازية من مخاطر فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

وأضاف خلال جلسة مجلس الأمن الدولي عبر دائرة تلفزيونية حول تطورات القضية السورية، أن اللجنة ستعقد أولى جلساتها في 24 آب الجاري، وتجتمع بناء على اتفاق بين الطرفين،  لوضع الأسس الدستورية بناء على احترام ميثاق الأمم المتحدة ووحدة سوريا وسيادتها وسلامة أراضيها، وعلى أساس تمثيل النساء بنسبة 30%.

ويعد هذا الاجتماع الثالث للجنة منذ تشكيلها في أيلول من العام الماضي للمساعدة في إيجاد حل سياسي للأوضاع في سوريا والتي أودت بحياة أكثر من 380 ألف شخص.

وقال بيدرسون: “أواصل تشجيع جميع أعضاء اللجنة على الحضور إلى جنيف وهم على جاهزية للانخراط بشكل جاد في المواضيع المطروحة على أساس جدول الأعمال الذي اتفق عليه الرئيسان المشاركان، بالطبع دون أي شروط مسبقة”.

وتتألف لجنة مراجعة الدستور من 150 عضوا ينقسمون بشكل متساو بين السلطة السورية والمعارضة والمجتمع المدني، أما الهيئة المصغرة للجنة الدستورية التي تتألف من 45 عضوا فسوف تشارك في اجتماع الأسبوع المقبل المقرر عقده الإثنين.

في تصريحاته الأخيرة تحدث رأس السلطة في سوريا، بشار الأسد، مجددا عن رفضه لأي عملية سياسية لا تتوافق مع وجهة نظره، حيث جاءت تصريحات قبل أيام من انطلاق الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية.

وقال الأسد خلال خطابه أمام مجلس الشعب “لن يكون سوى في أحلامهم” بتأكيد واضح منه على رفضه أي مبادرات ومفاوضات سياسية تجري خارج إرادته ولا يتحكم بمخرجاته.

 

الأسد يتحدث مجددا عن رفضه لأي عملية سياسية لا تناسبه وجيفري يعلق

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *