أخبار

تأسيس ثالث شركة اتصالات خلوية في سوريا

وافقت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السلطة السورية، على النظام الأساسي لشركة الاتصالات الخلوية وفا للاتصالات تيليكوم.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة الاتصالات أن الشركة هي المشغل الخلوي الثالث في سوريا، برأسمال 10 مليارات ليرة سورية.

وقالت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك”، التي صادقت على النظام الأساسي للشركة، إن هدف الشركة خدمة عمل المشغل الخليوي عبر أي نشاط اقتصادي وتجاري مسموح به في سوريا.

اقرأ: أسماء الأسد تستعد لوضع يدها على شركة الاتصالات MTN

وبحسب النظام الأساسي للشركة، فإن من أهدافها تقديم خدمات الموبايل وجميع الخدمات الفرعية أو ذات الصلة، وأي نشاط تجاري واقتصادي مسموح به في سورية، واستيراد وتصدير وتجارة أجهزة الاتصالات والدارات والشرائح الإلكترونية.

وتصل مدة الشركة إلى 22 عاماً تبدأ من تاريخ اجتماع الهيئة العامة التأسيسية، ويجوز تمديدها لمدد أخرى بقرار من الهيئة العامة غير العادية للمساهمين، ويقع مركزها بدمشق.

شاهد: شركة “إيماتيل” المدعومة من أسماء الأسد منافس متوقع لشركتي سيريتل وMTN

ويسمح للشركة إبرام العقود باختلاف أنواعها مع الشركات والمصارف والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والتعاون مع الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين المحليين أو الأجانب وتقديم خدمات دفع أو نقل النقود وسائر الشؤون المتعلقة بالخليوي.

وتعود ملكية الشركة إلى 7 مؤسسين جميعهم عرب سوريون وهم، شركة ABC بمساهمة تقارب 5.2 مليار ليرة، وWafa invest بمساهمة 4.5 مليار ل.س.

ويضاف إلى المؤسسين السابقين شركات IBC advanced، وIBC Technology، وIBC Telecom، وTele space، وYou Tell بمساهمة قدرها 1,000 ل.س لكل منها.

وتوجد شركتا اتصالات خليوية في سوريا حالياً هما سيريتل وMTN، وحصلتا خلال 2014 على ترخيص للعمل مدة 20 عاماً ضمن السوق السورية، وتجاوزت إيراداتهما 404.5 مليار ليرة سورية خلال 2020.

وكان أدلى وزير الاتصالات والتقانة التابع للنظام “إياد الخطيب”، بتصريحات تناقلتها وسائل إعلام موالية، كشف من خلالها عن عزم النظام إطلاق مشغل ثالث وصفه بأنه “وطني”، ما يجعله منافساً لشركتي “سيريتل وأم تي أن”، العائدة ملكيتها إلى “رامي مخلوف”.

فيما يعرف بأن “مخلوف” كان يستحوذ على العديد مجمل اقتصاد البلاد، لا سيّما قطاع الاتصالات متمثلاً بشركة “سيريتل”، التي أثارت جدلاً واسعاً وسجال لا يزال قائماً بين نظام الأسد ورامي مخلوف، مع استمرار الحجز على شركات ومؤسسات الأخير.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *