أخبار

تحمل في طياتها تخفيض المخصصات.. السلطة السورية تعتزم آلية جديدة لتوزيع الخبز

تعزم السلطة السورية، اعتماد آلية جديدة لتوزيع مادة الخبز الأساسية، تحمل في طياتها تخفيض مخصصات المواطنين، ليصار إلى تعميمها على مناطق كامل سيطرته.

وقال محافظ حماة “محمد كريشاتي”، إنّ توزيع المادة عبر الآلية الجديدة سيتم استناداً لقاعدة بيانات لدى وزارة التموين تم جمعها من خلال تطبيق التوزيع عبر ما يُسمى بـ”البطاقة الذكية”، وتبدء تجريبياً مطلع الشهر القادم.

وأضاف أن الآلية تقوم على توزيع 10 ربطات بالشهر لكل شخص، لتحصل الأسرة المؤلفة من 4 أشخاص على 40 ربطة بموجب رسالة يومية تتضمن موعد استلام مخصصاته من المعتمد المحدد أو المخبز المقرر.

اقرأ: أزمة الخبز تطال طلاب السكن الجامعي بحلب ومخاوف من انقطاع المخصصات بالكامل

وزعم المحافظ أنه من خلال الآلية الجديدة، سيحصل المواطن على حقه كاملاً من الخبز، مدّعياً أن أي معتمد لا يسلم المواطن مخصصاته، ستكون عقوبة بانتظاره تصل إلى السجن 3 سنوات.

وبهذا تكون السلطة السورية خفضت مخصصات الخبز للفرد بشكل غير معلن إلى 10 ربطات شهرياً في حين تنص الآلية المنفذة في الوقت الحالي على توزيع ربطة يومياً لكل فرد أو فردين، بمجموع يصل إلى 30 ربطة شهريا.

واعتبر عضو “الجمعية الحرفية لصناعة الخبز والكعك بدمشق وريفها” “أحمد الدهان”، أن ازدياد الإقبال على شراء الصمون بسبب الازدحام على أفران الخبز المدعوم.

شاهد: طوابير في مناطق السلطة السورية للحصول على الخبز

وطبقت وزارة التموين توصيتها بتوزيع الخبز بحسب عدد الأفراد، بحيث يتم توزيع ربطة للشريحة بين فرد وفردين، وربطتين للأسرة من 3 إلى 4 أفراد، و3 ربطات للأسرة من 5 إلى 6 أفراد، و4 ربطات للأسر فوق 7 أفراد، بحسب الآلية المعتمدة مؤخراً.

وبذلك أضحت تلك الآلية الثالثة بعد تجربة آلية في خلال الشهر الماضي تنص على توزيع المادة كل يومين في بعض الأفران، تخللها قرارات تخفيض مخصصات المادة، ليصار إلى اعتماد الآلية الجديدة.

الجدير أن مصدر في “المؤسسة السورية للمخابز” ادعى أن 70% من المواطنين لا يستهلكون أربع ربطات خبز يومياً، والغالبية تشتري ربطة واحدة فقط، زاعماً وجود خطط لإيصال الدعم إلى مستحقيه عبر ما يُسمى بـ “البطاقة الذكية”.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *