أخبار

تركيا تضغط مجددا على المجتمع الدولي باللاجئين وتفتح الحدود أمامهم

قالت تركيا بعد مقتل وجرح العشرات من جنودها بقصف جوي في إدلب، إنها لن تمنع اللاجئين السوريين بعد الآن من الوصول إلى أوروبا، وستفتح الحدود أمامهم.

وبحسب ما نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول تركي لم تكشف عن اسمه، فإن أوامر صدرت لقوات الشرطة وخفر السواحل وأمن الحدود التركية بعدم اعتراض اللاجئين برا أو بحرا في ظل توقعات بوفود وشيك للاجئين من إدلب، وقال المسؤول: “قررنا اعتبارا من الآن عدم منع اللاجئين السوريين من الوصول إلى أوروبا برا أو بحرا (..) عبور كل اللاجئين، بما في ذلك السوريون، إلى الاتحاد الأوروبي مرحبا به، إن ثقل عبء استضافة اللاجئين لا يمكن لدولة واحدة أن تتحمله”.

يشار إلى أن إدلب تتعرض لحملة عسكرية عنيفة من قبل النظام السوري وروسيا، ما أدى لمقتل وجرح مئات المدنيين ونزوح أكثر من 900 ألف شخص إلى الحدود التركية – السورية بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

ويأتي تصعيد تركيا هذا بعد مقتل 33 جندي لها وجرح 32 آخرين بقصف جوي استهدفهم في جبل الزاوية بإدلب، حيث بررت روسيا ذلك بأن أنقرة لم تخبرها عن تحركات قواتها في المنطقة، الأمر الذي رفضته الأخيرة.

وبعد التصريحات التركية هذه بدأ لاجئون ومهاجرون بالتوافد على ولاية أدرنة التركية الحدودية مع اليونان، ومن ثم بدأوا السير نحو المناطق الحدودية.

وسار المهاجرون على شكل مجموعات وبينهم نساء وأطفال، نحو القرى الحدودية، انطلاقا من أماكن مختلفة في الولاية. وشهد تدفق المهاجرين ازديادا ملحوظا في ساعات الصباح، الجمعة، حيث شرعوا في القدوم إلى أدرنة بالحافلات وسيارات الأجرة.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهرة مجموعة من اللاجئين قائلين أنها التقطت لهم أثناء وصولهم إلى جزيرة مديللي “لسبوس” اليوناينة.

وتستضيف تركيا نحو 3.7 مليون لاجئ سوري وقالت مرارا إنه لا يمكنها استيعاب المزيد. وبموجب اتفاق مبرم عام 2016، قدم الاتحاد الأوروبي مساعدات بمليارات اليورو مقابل موافقة أنقرة على وقف تدفق المهاجرين على أوروبا.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *