أخبار

تعرّفوا على تفاصيل اتفاق تركي – سوري هام لسكان إدلب

عاد التيار الكهربائي تدريجيا إلى بعض مناطق محافظة إدلب، بموجب اتفاق بين المعارضة السورية وشركة تركية للطاقة، في ظل تفاؤل بين الأهالي في المنطقة التي تضم ملايين النازحين من مختلف محافظات البلاد.

وقالت وسائل إعلام محلية، إن التيار الكهربائي، عاد إلى مدينة إدلب وريفها، بعد انقطاع دام لسنوات عديدة إثر الحرب والقصف في الشمال السوري، بعد أن أبرمت المؤسسة العامة للكهرباء التابعة للمعارضة السورية اتفاقا مع شركة “غرين إنيرجي” لجلب الكهرباء من الأراضي التركية.

وأضفات أنه يتوقع أن تصل الكهرباء إلى جميع مناطق إدلب تدريجيا، حيث بدأت التغذية بالوصول إلى مدن إدلب وسلقين والدانا وسرمدا على أن يتم الانتقال إلى البلدات والمدن الأخرى في أقرب وقت.

شاهد: شركة تركية تبدأ مهامها لتغذية إدلب بالكهرباء

 ويعتبر المشروع بارقة أمل جديدة للأهالي، فهم يعتمدون على الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، إضافة إلى استخدام المولدات الكهربائية والبطاريات التي تعتمد على الشحن.

وقال المدير العام لشركة “غرين إنيرجي” عمر شقروق: إن العمل كان على مرحلتين، الأولى بناء محطات التحويل اللازمة لاستقبال جهد (66 كيلوفولتا) من تركيا إلى سوريا وبناء خط توتر (66 كيلوفولتا) يربط بين تركيا والشبكة السورية.

وأضاف أن المرحلة الثانية من العمل تركزت على تجهيز وصيانة شبكات التوتر العالي الموجودة في منطقة إدلب، والتي تربط المحطات الرئيسية وعددها 7 محطات، واحتاجت صيانتها وتجهيزها جهودا كبيرة نتيجة تدمير أجزاء كثيرة منها، بالإضافة إلى التخريب المتعمد لها.

إدلب.. اللجوء للطاقة الكهروضوئية بوصفها بديلا عن محركات الديزل الضخمة

 

ولفت شقروق، إلى أنه بعد الانتهاء من هاتين المرحلتين، يجب تجهيز شبكات التوتر المتوسط، ومع وصول التوتر من تركيا يتم الآن العمل على تجهيز شبكات التوتر المنخفض، والتي تعتبر نسبة جاهزيتها أقل من 10%، وذلك نتيجة ما تعرضت له من تخريب وتدمير.

اقرأ أيضا: بعد انقطاع التيار لسنوات.. الكهرباء ستصل قريبا إلى إدلب

وتحدث عن تفاصيل الاشتراك، حيث قال، إنه يتوجب على المشترك شراء ساعة كهرباء جديدة (عداد)، وهي نوعان: أحادية الطور وثمنها 350 ليرة تركية (41.7 دولارا) ورسم الاشتراك فيها يصل إلى 100 ليرة تركية، وثلاثية الطور ويبلغ ثمنها 900 ليرة ورسم الاشتراك 400 ليرة (الدولار يعادل 8.4 ليرات تركية).

يشار إلى أن سعر الكيلو وات المنزلي يصل إلى 90 قرشا بالعملة التركية، في حين سيكون سعر الكيلو وات التجاري أو الصناعي ليرة تركية واحدة، على أن تكون مسبقة الدفع عبر بطاقات خاصة.

وختم مدير الشركة حديثه، بأن الأسعار المتعلقة بالفواتير والاشتراكات “تحقق وفرا كبيرا مقارنة بمشاريع الأمبيرات والمولدات التقليدية، وبالتالي ستعود الكهرباء بالنفع على الحياة اليومية في جميع المجالات، لأنها ستفتح أفقا جديدا لمشاريع صناعية وزراعية”.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *