أخبار

تكاليف المعيشة تحلّق ودخل السوري يكفيه 5 أيام فقط

ارتفعت تكاليف معيشة الأسرة السورية خلال شهرين بأكثر من 600 ألف ليرة، بعد زيادة أسعار المنتجات الغذائية وأجور النقل، إثر رفع السلطة السورية أسعار المازوت والبنزين الشهر الماضي، وتراجع سعر صرف العملة من نحو 3200 ليرة للدولار الواحد إلى نحو 3400 ليرة في دمشق.

وقال الباحث الاقتصادي، عمار يوسف، إن “احتياجات الأسرة السورية المكونة من 5 أشخاص تصل اليوم إلى حوالي 1.850 مليون ليرة، للعيش بكفاف دون رفاهية، وذلك استناداً إلى بيانات حديثة صادرة عن الأمم المتحدة”.

وبحسب مركز “قاسيون” في دمشق، كان متوسط تكاليف معيشة أسرة سورية مؤلفة من خمسة أشخاص حوالي 660 ألف ليرة خلال الربع الثالث من العام الماضي، ليقفز بشكل مستمر ويصل إلى نحو مليون و240 ألف ليرة بنهاية يونيو/ حزيران الماضي، فيما لا يتجاوز دخل الموظف 71 ألف ليرة شهرياً.

وقال المحلل الاقتصادي لؤي شباط من دمشق، إن “الارتفاع الجنوني للأسعار جاء بعد رفع أسعار الطاقة خلال الشهرين الماضيين، حيث قفز سعر ليتر المازوت من 180 ليرة إلى 500 ليرة، ما أثر على أسعار المنتجات الزراعية والصناعية، فرأينا قفزات سعرية كبيرة لمنتجات الاستهلاك اليومي وأجور النقل وارتفاع تكاليف المعيشة”.

شاهد: تكاليف المعيشة في سوريا تزداد خلال 2021

ولفت إلى أن تكاليف إضافية دخلت على معيشة السوريين بعد قطع التيار الكهربائي لنحو 20 ساعة يومياً، حيث يضيف التجار تكاليف تشغيل المولدات إلى أسعار السلع.

اقرأ أيضا: السوريون غارقون بالغلاء.. والسلطة السورية تقرر تصدير مواد جديدة لدول الجوار

وأضاف أن تكاليف النقل سجلت أيضاً زيادات، وأضحت لا تقل عن ألف ليرة يومياً، ما دفع كثيراً من الموظفين للاستقالة، بعد أن زادت تكاليف وصولهم إلى مواقع عملهم عن أجرهم الشهري.

وكان مئات الموظفين في السويداء، قد تقدموا باستقالاتهم بسبب غلاء أجور المواصلات التي تصل إلى نصف دخلهم الشهري.

وقال الاقتصادي السوري حسين جميل: “لم يعد أكثر من 90% من السوريين قادرين على العيش، لولا تحويلات ذويهم من الخارج أو مساعدات السلل الغذائية والمعونات التي تقدمها منظمات دولية أو جمعيات خيرية داخل سورية، لأن دخل السوريين، لمن له دخل ثابت طبعاً، لا تكفي تكاليف معيشة خمسة أيام بواقع الغلاء المستمر بأسعار المنتجات والسلع”.

ووفق تقرير صادر عن برنامج الأغذية العالمي في يوليو/ تموز الماضي، فإن نحو 90% من العائلات السورية تتبع استراتيجيات وأساليب تأقلم سلبية للبقاء على قيد الحياة، حيث يلجأون إلى تقليل كمية الطعام والاقتراض لتلبية الاحتياجات الأساسية.

المصدر: العربي الجديد

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *