أخبار

حزب الله على قائمة الإرهاب في ليتوانيا ودول عربية وغربية ترحب بالأمر

أصدرت وزارة خارجية ليتوانيا قبل أيام بيانا أعلنت فيه عن تصنيف ميليشيا “حزب الله” اللبنانية المدعومة من إيران كمنظمة إرهابية، الأمر الذي لاقى ترحيبا من الولايات المتحدة الأمريكية وعدة دول عربية.

ورحبت وزارة الخارجية الأمريكية بالأمر، وقالت في بيان لها إن قرار  ليتوانيا، الذي تبع قرارا مماثلا لألمانيا في 30 نيسان الماضي، لا يفرق بين ذراعي حزب الله السياسي والعسكري.

ودعت الخارجية بقية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للوقوف في مواجهة المنظمة الإرهابية، على المستويين المحلي والأوروبي، بغرض وقف تمويل حزب الله ومن ثم وقف أنشطته على أراضيهم.

بدورها رحبت كل من البحرين والسعودية بقرار ليتوانيا، وقالت صحيفة الوطن البحرينية إن وزارة خارجية المملكة أعربت عن تقديرها لجهود ليتوانيا في محاربة الإرهاب والتصدي للمنظمات الإرهابية.

وقالت وزارة الخارجية السعودية إن هذه الخطوة “تعكس مدى إدراك المجتمع الدولي لخطورة (حزب الله) الإرهابي على الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي”. وقررت ليتوانيا الخميس، حظر دخول أنصار “حزب الله” إلى أراضيها، لتكون بذلك أول دولة في منطقة البلطيق تتخذ هذا الإجراء.

وقال وزير الخارجية ليناس لينكيفيسيوس: “بعد تلقي معلومات قيمة من شركائنا الأجانب، يمكننا أن نفترض أن حزب الله يعمل وفقا لمبادئ التنظيم الإرهابي”، وزاد: “بعض الأشخاص في التنظيم المدعوم من إيران يشكلون أيضا تهديدا للأمن القومي لليتوانيا”

وتصنف الولايات المتحدة الأميركية إلى جانب بريطانيا وألمانيا وجامعة الدول العربية ودول بالخليج العربي حزب الله تنظيما إرهابيا. كما صنف الاتحاد الأوروبي الجناح العسكري للحزب على أنه إرهابي فقط، وذلك في أعقاب هجوم على حافلة سياحية ببلغاريا عام 2012.

 

ألمانيا تصنّف “حزب الله” على قائمة الإرهاب وتشن حملة أمنية ضده في البلاد

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *