أخبار

حسن نصر الله: سليماني لعب دورا في إقناع بوتين بالتدخل العسكري في سوريا

قال الأمين العام لميليشيا “حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، إن القائد السابق لـ”فيلق القدس”، قاسم سليماني، والذي اغتاله أمريكا، لعبا دورا في إقناع بوتين لتدخل روسيا عسكريا في سوريا.

وأضاف “نصر الله” خلال مقابلة مع قناة “الميادين” اللبنانية، أن سليماني اجتمع مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين لمناقشة التدخل الروسي العسكري في سوريا، فاقتنع الأخير بعد اجتماع لساعتين في موسكو.

وخلال الاجتماع الذي حضره عدد من المسؤولين الروس، عرض سليماني على بوتين خرائط السيطرة في سوريا، وناقش معه آليات العمل، واستطاع أن يقدم إضافة أدت إلى اتخاذ روسيا قرار التدخل، وقال بوتين حينها بحسب نصر الله، إنه اقتنع بجدوى الدخول العسكري بعد عرض سليماني للواقع الميداني.

وتابع “نصر الله” أن الرئيس بوتين وكل العالم يعلم أن روسيا عادت إلى العالم من بوابة سوريا، وأكد أن التدخل العسكري الروسي كان مؤثرا جدا في تغير الواقع على الأرض.

 

شاهد: قاسم سليماني .. عراب التدخل العسكري الروسي في سوريا

 

وبدأت روسيا تدخلها العسكري المباشر على الأرض في خريف العام 2015، وكان لهذا التدخل التأثير الأكبر واستطاعت السلطة السورية بدعم روسيا من قلب الموازين على الأرض وسيطر الطرفان على مساحات واسعة من الأراضي التي كانت بيد المعارضة.

ودفعت روسيا خلال السنوات السابقة بقواتها ومستشاريها في سوريا وأنشأت قواعد عسكرية لها في البلاد، أبرزها قاعدة حميميم في اللاذقية، في حين تسعى للتحكم بكافة المفاصل الأساسية وليس فقط العسكرية.

وكشف نصر الله أن صواريخ “كورنيت” التي استخدمها الحزب في “حرب تموز” ضد إسرائيل عام 2006، اشترتها السلطة السورية من الروس، وقال إن رأس السلطة، بشار الأسد، وافق على إيصال صواريخ “كورنيت” التي اشترتها دمشق من الروس إلى حركتي “حماس” و”الجهاد” في غزة.

قال حسن نصر الله إن الأسد كان متفهما لعلاقة “حزب الله” مع “حماس” بعد 2011، عندما أخذت موقفا إلى جانب الاحتجاجات، مشيرا إلى أنه تحدث مع رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، في قضايا المنطقة بما في ذلك سوريا، وأن حركة “حماس” يجب أن تساعد في تصويب الاتجاهات بالمنطقة.

 

شاهد: مجلة أميركية تكشف عن استغلال موسكو لمقتل سليماني

 

وزاد أن العلاقة بين “حماس” وسوريا يجب أن يعاد ترتيبها، وهناك أجواء إيجابية وإن كان ذلك يحتاج إلى وقت.

وكان رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس، خالد مشعل، تحدث عن علاقة الحركة بالسلطة السورية بعد الاحتجاجات وكيف سعوا لتقريب وجهات النظر بين السلطة والمعارضة وكيف طلبت السلطة منهم التوقف عن التقدم بهذا الأمر.

وقال:“السبب الأهم أن هذا الموقف لم يعجب المسؤولين في سوريا وأرادوا منا بصور مختلفة أن يكون موقفنا حاسما أن نكون مع النظام ضد ما يجري، ولكن تبين بعد ذلك أنه بات ينظر لنا بأننا خنا الأمانة ولا نستطيع أن نقف مع النظام ضد الشعب، لذلك أردنا الخروج، لكن لم نطعن النظام ولم نسئ له، وعلى العكس ضغطنا على الأخوان”.

 

خالد مشعل يتحدث عن محاولته التقريب بين الأخوان والسلطة السورية

وتحدث “نصر الله” عن الربيع العربي، وعن تنحي الرئيس المصري حسني مبارك في العام 2011، وكيف اجتمع سليماني مع بشار الأسد ومعه عقب هذا الأمر، وطالب الأسد بأن يستعد وأن تتجهز جميع أجهزة الدولة.

وبحسب “نصر الله” فإن إيران وسليماني تواصلا مع المعارضة بالتوافق مع بشار الأسد لمنع العسكرة في سوريا، ومن أجل الحل السياسي، لكن الكل كان يقول نحن لسنا في حالة حل سياسي ولا مفاوضات مع النظام وهو ساقط خلال أيام.

ويذكر أن سليماني اغتيل في محيط مطار العاصمة العراقية بغداد بقصف أمريكي لسيارته في 3 يناير/كانون الأول الماضي.

مقتل قاسم سليماني والمهندس هزّ ميليشيات العراق

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *