أخبار

خلال أسبوع.. الأسعار في أسواق دمشق ترتفع 30 بالمئة

ارتفعت معظم الأسعار في أسواق العاصمة دمشق، وخصوصاً المستوردة منها، بنحو 30 بالمئة خلال أسبوع بسبب تقلبات سعر صرف الليرة السورية.

وقال تجار في العاصمة لصحيفة “الوطن” الموالية، إن حركة المبيعات في أسواق دمشق تراجعت مؤخراً نحو 70% عن السابق، بسبب انخفاض القدرة الشرائية لدى المستهلكين لتقتصر الكثير من المبيعات على المواد والسلع الأساسية للمواطن.

وأضافوا أن ذلك ساهم في عزوف بعض التجار عن العمل وإغلاق متاجرهم حتى يستقر السوق.

وادّعى مدير حماية المستهلك في “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” بحكومة السلطة، علي الخطيب، أنه “لا يوجد نقص أو فقدان لأي مادة أو سلعة في السوق، وأن كل المواد وخاصة الأساسية متوافرة ومعروضة في الأسواق المحلية”.

ارتفاع الأسعار إلى أكثر من 2000 بالمئة في سوريا.. ما الحلول؟

وبحسب “الخطيب” فإن الوزارة تعمل على إنجاز نشرة مركزية للأسعار تشتمل تسعير لمختلف المواد والسلع وخاصة المواد التي يكثر تداولها والطلب عليها في السوق.

اقرأ: الليرة تستمر بالانهيار.. وأصناف كثيرة تفارق موائد السوريين في ظل الغلاء الفاحش

ووفقا لقوله فإنه “ستكون هذه النشرة مطابقة لواقع الأسعار الفعلية في السوق مع هوامش الربح المسموح بها، وبناء على هذه النشرة ستتم محاسبة كل التجار والباعة من تجار الجملة ونصف الجملة والمفرق وغيرهم، وأنه سيكون هناك حزم في التعامل مع المخالفات واتخاذ عقوبات رادعة تشتمل على الغرامات المالية والإغلاق والإحالة للقضاء بحسب طبيعة المخالفة”.

وزعم “الخطيب” أن عدد المخالفات التموينية التي تم ضبطها منذ بداية الشهر الجاري، تجاوز 2500 مخالفة منها امتناع عن البيع ومنها البيع بسعر زائد والغش أو التلاعب بالمواصفات.

الجدير بالذكر أن السكان القاطنين في مناطق سيطرة السلطة، يعيشون تحت وطأة من الأوضاع المعيشية والاقتصادية السيئة للغاية، نتيجة الارتفاع المستمر للأسعار تزامناً مع انهيار الليرة السورية.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *