أخبار

رغم تأكيدها في وقت سابق..حكومة السلطة السورية تنفي رفع سعر الخبز وسط تخوف المدنيين

نفت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة السلطة السورية وجود أي دراسة لرفع سعر ربطة الخبز.

وقالت  الوزارة في منشور لها على صفحتها في موقع فيسبوك: “لا يوجد أي  نية أو تفكير لرفعها  وكل ما يشاع في بعض الوسائل الإعلامية حول ذلك، هو محض تخيلات وإبداعات شخصية لا أساس لها من الصحة”.

وخلال وقت سابق، أعلنت الوزارة عن دراسة لرفع سعر ربطة الخبز بهدف ما اسمته تصحيح واقع الأفران ومنحها هامشاً ملائماً من الربحية.

وبحسب مديرية المواد والأمن الغذائي في وزارة التجارة فإن الهدف من رفع السعر “كبح التجاوزات وتطبيق بنود المرسوم 8 بصورة عادلة”.

صحيفة “البعث” الموالية قالت  إن محدودية العمالة وزيادة النفقات التشغيلية، تجعلان السعر الحالي لربطة الخبز “خاسراً ولا يلبي تكاليف الإنتاج”.

وأضافت أن “المخابز تلجأ إلى التلاعب بالوزن أو تهريب الدقيق التمويني في بعض الأحيان لتغطية خسائر الإنتاج”.

وفي السياق أعرب مواطنون سوريون في مناطق سيطرة السلطة السورية عن مخاوفهم من رفع سعر الخبز بعدما أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، السبت، نفياً رسمياً لتصريح أحد مدرائها حول وجود دراسة لرفع سعر الخبز.

و أكد سوريون أن سياسة حكومة النظام لرفع الأسعار تبدأ بإطلاق تصريح، ثم وصفه بالإشاعة ونفيه، ليعقبه قرار “ليلي” برفع الأسعار.

وقال أحد المتابعين على “فيسبوك”: “اليوم بالليل معناها ننتظر قرار رفع الأسعار.. للأسف ما بقى ثقة بين المواطن وحماية المستهلك، لأن كلام النهار يمحوه الليل”، وأضاف آخر: “ما نفيتوا شي إلا وارتفع”.

وأوضح آخر آلية رفع الأسعار، قائلاً: “إشاعة ثم نفي وليلاً يصدر قرار الرفع فجأة.. تعودنا بتبدى شائعة بتصير حقيقة”.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *