أخبار

رقم صادم لعدد الصناعيين الذين غادروا سوريا خلال أسبوعين

كشف اتحاد غرف الصناعة في سوريا أنّ حصيلة الصناعيين الذين غادروا دمشق وحلب خلال أسبوعين بلغت 47 ألف شخص.

ويأتي ذلك ضمن موجة هجرة جديدة تشهدها سوريا في ظل ازدياد الأوضاع المعيشية والخدمية سوءان وتدهور الاقتصاد بشكل غير مسبوق.

وقال عضو اتحاد الغرف، وعضو مجلس إدارة غرفة صناعة حلب شمال سوريا، مجد شاشمان، إنّ 28 ألف من الصناعيين غادروا دمشق و19 ألف غادروا حلب خلال أسبوعين.

وأضاف شاشمان أنّهم ناشدوا “كثيرا من أجل إعادة تأهيل البنى التحتية وتحسين واقع الكهرباء..”.

وانتقد عضو اتحاد الغرف السورية القرارات الحكومية الصادرة، وقال: “صدرت قرارات كثيرة ضيقت علينا العمل، كالقرارين 1070 و1071 اللذين عرقلا الاستيراد والتصدير، كون التعليمات غير واضحة حيث أن البضائع متوقفة عند الحدود، والتجار لا يعرفون كيف سيصدرون ويستوردون”.

اقرأ أيضا: فنجان القهوة يكلف صاغة حماة 100 مليون ليرة سورية

وتابع أنّ “قرار حاكم المصرف المتعلق بإعادة قطع التصدير بنسبة 50 بالمئة كان مفاجئ وأربك المستثمرين والصناعيين والتجار لا تعلم كيفية التعامل مع القرار.”

ووفقا لتصريحات شاشمان فإنّ القرارات المتعلقة بالتعامل بالقطع الأجنبي تبعد المستثمرين لافتاً إلى أنّهم طالبوا بإعادة النظر بالمرسومين الرئاسيين 3 و 4.

وفي حديثه لإذاعة ميلودي اف ام، أكّد شاشمان أنّ “رؤوس الأموال وأصحاب المشاريع في حلب فقدوا الأمل من انتظار تحسن الأوضاع”.

ونوّه في تصريحاته على أنّ المغادرين ممن تسيطر السلطة السورية على مناطقهم “انتظروا كثيراً، والآن يفضلون الاستثمار في مكان آخر على إعادة تأهيل مشاريعهم”.

وعن سبب التوجّه إلى مصر، قال شاشمان إنّ مصر لا تقدّم تسهيلات كبيرة للسوريين، “إنما فقط حرية الأسواق والحركة والعمل والتصدير المفتوح إلى كل دول العالم”.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال رئيس قطاع النسيج في غرفة صناعة دمشق وريفها مهند دعدوش، إنّ الصناعيين تعرّضوا لضغوط كبيرة أدّت إلى هجرتهم نحو مصر.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *