أخبار

روسيا تؤيد التواجد التركي في سوريا

قالت صحيفة “الشرق الأوسط”، إن الاجتماعات التمهيدية المغلقة التي عقدها نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والسلطة السورية ، كشفت عن “تباين” مواقف دمشق وموسكو حول الوجود التركي في سوريا.

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن دبلوماسي روسي (لم تسمه)، الثلاثاء، أن ما ذكرته وكالة أنباء السلطة (سانا) عن تطابق بين موسكو ودمشق في إطار إنهاء الوجود التركي في سوريا “أخبار عارية عن الصحة تماماً”.

ولفت المصدر إلى أن روسيا تقدر أهمية الدور التركي ب في إطار الحفاظ على نظام التهدئة في سوريا وملاحقة “الإرهابيين”.

وأشار الدبلوماسي الروسي ، إلى أن مستقبل الوجود العسكري التركي في سوريا، يجب أن يكون أهم أمر في المباحثات بين أنقرة ودمشق.

وأكد المصدر على أن هذا هو موقف روسيا الذي أكدت عليه دائماً، موضحاً أن وفد النظام سمع مجدداً في موسكو، التأكيد على أهمية تسوية العلاقات السورية- التركية، نظراً لدور تركيا الكبير والمفصلي في حل الأزمة السورية، والتوافق السوري- السوري الذي يضمن وحدة سوريا وسيادتها وخروج جميع القوات الأجنبية منها.

في السياق ذاته ، قالت مصادر لصحيفة “الوطن” الموالية، إن السلطة تصر على الحصول على ضمانات بانسحاب تركيا من سوريا ووقف دعم فصائل المعارضة، مشيرة إلى أن رفض الجانب التركي الدخول في المباحثات على هذه الأسس سيعني بالضرورة أن الاجتماع لم يصل إلى نتائج يمكن البناء عليها للتقدم نحو الخطوة القادمة.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *