أخبار

روسيا تطرد إيران من حقلين للنفط والغاز في شمال شرقي سوريا

في إطار التنافس الحاصل بين الطرفين، طردت القوات الروسية ميليشيات إيرانية من حقلين للنفط والغاز في ريف الرقة شمال شرقي سوريا.

وأكدت تقارير إعلامية أن قوات من “الفيلق الخامس” التابع لروسيا فرضت سيطرتها أمس السبت على حقل “الثورة” النفطي جنوب غربي الرقة، بعد انسحاب ميليشيات “فاطميون” التابعة للحرس الثوري الإيراني.

وجاء ذلك بعد ساعات من سيطرتها على حقل “توينان” للغاز في منطقة الطبقة بريف الرقة عند الحدود الإدارية لبادية حمص الشمالية الشرقية.

يشار إلى أن إنتاج حقل “الثورة” يقدر حالياً بنحو 2000 برميل نفط يومياً، بعدما كان ستة آلاف برميل قبل عام 2010.

شاهد: كيف بدأ صراع النفوذ الروسي الإيراني يتعمق في سوريا ؟

 

في حين ينتج حقل “توينان” الذي كان يخضع للسيطرة الإيرانية، وتشرف عليه شركة “هيسكو”، نحو 3 ملايين متر مكعب من الغاز النظيف يومياً و60 طناً من الغاز المنزلي، وألفي برميل من المكثفات.

اقرأ: الصراع الروسي – الإيراني في سوريا يصل إلى الشركات الأمنية

وتضم المناطق الشرقية من البادية السورية، وتحديداً في محافظتي دير الزور والحسكة على الحدود العراقية والتركية، أهم حقول النفط والغاز في سوريا، وتسيطر “قوات سوريا الديمقراطية” على أغلبها، بينها حقل “رميلان” في الحسكة وحقلا “العمر” و”التنك” في ريف محافظة دير الزور.

يذكر أنه في العام الماضي، سمحت السلطة السورية لـ”القاطرجي”، أحد حيتان المال التابعين لها في البلاد بتقديم عقود جديدة تضمنت استثناءات وامتيازات خاصة لشركات روسية وأخرى مدعومة من إيران للتنقيب عن النفط واستثمار الغاز وتطوير شبكات نقل استراتيجية من غرب العراق إلى غرب سوريا على البحر المتوسط.

شاهد:  هل انطلق الصراع الإيراني الروسي على الكعكة السورية؟

وبعد سنة تقريباً وفي خطوة لتقاسم الكعكة، قامت القوات الروسية العاملة في سوريا، بتلزيم استثمار حقلي نفط “التيم” و”الورد”، في محافظة دير الزور، إلى شركة “أرفادا” مالكة مصفاتي “الرصافة” لتكرير النفط الثقيل و”الساحل” لتكرير النفط المتكاثف بعقد مدته 5 سنوات، وذلك بعد اجتماع عقد في مطار دير الزور العسكري، بين ضباط روس، ورجل الأعمال السوري حسام قاطرجي.

في المقابل، وبحسب مصادر محلية، أبقت روسيا حقلي “الحسيان”، و”الحمار” بريف البوكمال، تحت سيطرة الحرس الثوري الإيراني الذي رفض تسليمهما لها بحجة توقيع عقود استثمار مع النظام السوري مدتها 10 سنوات.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *