أخبار

سوريا على رأس القائمة ضمن أكثر الدول فسادا في 2020

أظهرت دراسة حديثة نشرتها منظمة “الشفافية الدولية” في العاصمة الألمانية برلين تراجعا واضحا في مكافحة الفساد والرشوة على مستوى العالم، فيما احتلت بعض الدول العربية ذيل القائمة، وعلى رأسها سوريا.

وقالت المنظمة إن سوريا ولبنان والعراق واليمن يقبعون في ذيل القائمة إذا احتلت سوريا المركز 178 بحصولها على 13 نقطة فقط.

شاهد: نظرية جديدة للأسد عن الفساد وإسرائيل تكشف خبايا وجود إيران بسوريا

 

واحتلت لبنان المركز 137 منذ عام 2016. وجاء العراق في المركز 162، وحصل اليمن على المركز 177 بمجموع 15 نقطة وتراجع ملحوظ ايضا عن الأعوام السابقة.

وتراجعت سوريا وفق التقرير من المرتبة 144 برصيد 26 نقطة وفق الترتيب الصادر في العام 2012 لتصل إلى الترتيب الحالي.

واحتلت الصومال المركز 180 والأخير بمجموع تسع نقاط من 100 نقطة، في حين تحتل دولة جنوب السودان المركز 179 بمجموع 12 نقطة فقط.

وكانت الإمارات وقطر من بين الأفضل على مؤشر مدركات الفساد، مع إحراز تقدم ضئيل في السيطرة على الفساد، إذ حققت المنطقة معدلا وسطيا قدره 39 درجة للعام الثالث على التوالي.

وتسجل الدراسة الفساد الذي يتم رصده في الاقتصاد والسياسة والإدارة في القطاع العام في 180 دولة، معتمدة في ذلك على تحليل بيانات 12 مؤسسة مستقلة متخصصة في تحليل إدارة الحكم والمناخ الاقتصادي في هذه الدول.

أخبار ذات صلة.. بشار الأسد: لا حديث عن مكافحة الفساد من دون أنظمة مؤتمتة

وأكد معدو الدراسة أن مكافحة الفساد تراجعت حتى في أربع من الدول السبع الصناعية الكبرى، وهي كندا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، في حين لم تتحسن في ألمانيا واليابان، ولكنها تحسنت في إيطاليا فقط.

وسبق أن صنفت صحيفة لوموند الفرنسية، في مقال لها، أسماء الأسد، زوجة رأس السلطة، بشار الأسد، بسيدة الفساد الأولى وواحدة من أسوأ المستفيدين من “الحرب” في بلادها.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *