أخبار

سوريا غارقة في الغلاء.. والسلطة تضاعف صادرات المنتجات الزراعية

 

كشفت لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية، عن خطتها بمضاعفة صادرات المنتجات الزراعية في الفترة القادمة لتصل إلى 250 براداً يومياً سعتها 6 آلاف طن، أي كما كانت تُصدّر قبل عام 2011.

وقال نائب رئيس لجنة التصدير “فايز قسومة”، إن كمية تصدير الخضار والفواكه السورية تبلغ حوالي 3500 طن عبر 130 براداً، تصدر يومياً إلى العراق ودول الخليج العربي، عبر الأردن.

وأضاف أن عدم توافر المازوت والطاقة للبرادات الثابتة يأتي بمقدمة مشكلات التصدير، فضلاً لعدم تعاون مصرف سورية المركزي بتنظيم عمل المصدرين، وغياب الآلية الحكومية لدعم الصادرات.

وأكمل “قسومة” أن بمقدمة الصادرات تأتي البندورة والبطاطا، إضافة إلى أنواع من الفاكهة، كالمشمش والكرز والخوخ والبطيخ.

اقرأ أيضا: بديل اللحمة وغيرها.. السوريون يحاربون الغلاء باختراع أطعمة تناسب جيوبهم

وأتى هذا الإعلان بعد إعادة فتح الحدود السورية مع الأردن، ومنح السعودية فيزا لسائقي السيارات السورية.

من جانبه قال الاقتصادي السوري “محمود حسين” إنّ غاية السلطة السورية هي الحصول على عائدات التصدير الدولارية لشراء النفط والقمح، بغض النظر عن مدى حاجة السوق المحلية للسلع والمنتجات المصدرة، أو دورها في نقص المعروض، وبالتالي رفع الأسعار، بحسب مانقل موقع “العربي الجديد“.

https://youtu.be/Ub_v_Pu_Kz8ا

وأردف “حسين” أن الدخل الذي لا يزيد عن 60 ألف ليرة يحرم السوريين في الداخل من تناول الخضار والفواكه، واصفاً حالة السوريين بـ “المجاعة”.

وأشار إلى أنّ تراجع أسعار بعض المنتجات الزراعية الموسمية الآن، رغم أنها تفوق القدرة الشرائية، قابله ارتفاع حاد ببقية السلع.

ونهاية العام الفائت، أفصح برنامج الأغذية العالمية في الأمم المتّحدة (WFP)، عن أنّ 9.3 مليون شخص في سوريا يعانون من انعدام الأمن الغذائي، في اتساع متسارع لدائرة الجوع والفقر، التي كانت محددة بـ 7.9 مليون شخص نهاية العام 2019.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *