أخبار

سوريا غارقة في الغلاء.. ومسوؤل في السلطة يتحدث عن تصدير بعض المواد

تشهد مناطق سيطرة السلطة السورية غلاء غير مسبوق، وعلى الرغم من ذلك خرج مسؤول في السلطة ليتحدث عن خطة لتصدير بعض المواد.

قال نائب رئيس المكتب الإقليمي لـ “اتحاد المصدرين والمستوردين العرب”، طلال قلعجين : بأن المكتب الجديد الذي افتتح في مناطق سيطرة السلطة السورية قبل أسبوع هدف أعضاؤه هو رفع سوية اقتصاد البلد”.

وأضاف في حديثه إلى إذاعة “ميلودي إف إم” أمس الإثنين، أن الانتقادات التي تعرض لها المكتب الإقليمي الجديد للاتحاد في سوريا، “ليست إلا فقاعات هوائية يضعها الحساد”.

وجاء حديث ” قلعجي “في ظل ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية، ودعوات سابقة لوقف التصدير بهدف تخفيض الأسعار لسد حاجة السوق المحلية.

لكنه راهن على خطط أعمال المكتب الجديد من أجل “النهوض بالبلد ورفع الاقتصاد”، بقوله، “ترقبوا خلال أربعة أو خمسة أشهر، ما سنقوم به من أجل سوريا بما يخص الصادرات واقتصاد البلاد”.

اقرأ: الأسد يرفع أسعار مواد أساسية جديدة بأضعاف مضاعفة

وبحسب قلعجي، فإن “السوق المحلية مكتفية ببعض السلع كالغذائيات”، وسيعتمد المكتب على تصدير الزائد منها فقط.

وكان ” اتحاد المصدّرين والمستوردين العرب ” وقع في 4 من تموز الحالي، مع “المكتب الإقليمي للاتحاد في سوريا”، اتفاقية تعاون “لدعم  وتنشيط الصادرات الوطنية”، بحسب وكالة أنباء السلطة السورية “سانا”.

وأعلن حينها الأمين العام لـ “اتحاد المصدرين والمستوردين العرب”، مسعد راشد، عن العمل على “خطط استثمارية وخطط لتعزيز الصادرات ومحاربة الفقر والبطالة واستثمارات في البنية التحتية”.


يشار إلى أن عمل الصادرات ينعكس على حساب المقيمين بمناطق سيطرة السلطة السورية ، إذ تؤدي قلة توفر المادة إلى رفع أسعارها.

بالمقابل طالبت ” جمعية حماية المستهلك ” في دمشق ، بوقف تصدير المواد الغذائية من مناطق سيطرة السلطة السورية ،على آثر موجة غلاء غير مسبوقة في المواد الغذائية في آذار الماضي.

وبتصريح رئيسة الجمعية “سراب عثمان” لصحيفة” الوطن” المحلية قالت حينها : بأن الارتفاعات في الأسعار “جنونية ولا تُحتمل ”، مشيرة إلى أن الأسعار تتبدل وترتفع عدة مرات في اليوم الواحد، وأن القدرة الشرائية لأغلبية المواطنين باتت “متهالكة”.

وأكدت عثمان على وقف تصدير المواد الغذائية، مبررةً بأنه من الأهم سد حاجة السوق المحلية والمواطن قبل التصدير.

يُشار إلى أن حكومة السلطة السورية تدعم مجموعة من المواد الأساسية، عبر تخصيص مخصصات للمواطنين عبر “البطاقات الذكية”، لكنها توجهت مؤخراً لإدارة هذا الدعم عبر تخفيض الحصص ومضاعفة الأسعار.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *