أخبار

صور ضحايا التعذيب تثير ضجة واسعة مجددا.. و”مجموعة ملفات قصير” تعلّق على الأمر

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الفائتة بصور لمعتقلين قضوا تحت التعذيب في السجون السورية، والتي سربها أحد المنشقين عن السلطة السورية والذي أطلق على نفسه اسم “قيصر”، وفي ظل ما يحصل أصدرت مجموعة ملفات قيصر بيانا توجهت فيه إلى أهالي الضحايا لتوضيح ما حصل.

وقالت المجموعة في بيان لها، إنه ليس لديها أية علاقة بنشر وتداول الصور على حسابات أخرى على المواقع الإلكترونية والصحف. وقد حمّلت المجموعة كل من ينشر تلك الصور دون الرجوع إليها كامل المسؤولية القانونية، مشيرة إلى أنها تعمل على التواصل مع الأهالي بشكل مباشر دون النشر على العلن احتراما لخصوصية الضحايا وذويهم ولمشاعرهم.

 

 

وكانت أمريكا بدأت بتطبيق عقوبات على السلطة السورية في الـ 17 من الشهر الجاري مع دخول قانون “قيصر” حيز التنفيذ، وتزامن ذلك مع إعادة تداول  مواقع إخبارية وصحف ومنصات التواصل الاجتماعي بصور جثامين المعتقلين المسرّبة منذ عام 2014، حيث قال ناشطون إنه لم يتم نشر أية صورة إضافية.

 

ومع إعادة نشر الصور، أثار ذلك ردود أفعال حزينة بين أوساط السوريين، وأهالي المعتقلين الذين استطاعوا التعرف على صور أبنائهم.، وكتب سيدة تعرّفت على جثة زوجها: “شفت صورة زوجي الله يرحمو بكل صورة من صور قيصر وأنا عم شوفهم… الله ينتقم من كل واحد عذب فيهم ويشل كل إيد عذبت .. الله يرحمهم ويتقبلهم من الشهداء يارب”.

 

 

وكتب آخر: “3 من أقاربي وجدنا صورهم ضمن صور قيصر.. واحد منهم وحيد لأمه، والآخر لديه طفلة لم يراها والثالث خر اعتُقل وعمره 17 عاما.. رحمة الله….”.

 

وتظهر الصور المسربة لجثث القتلى داخل مقار الأجهزة الأمنية، آثار التعذيب بالكهرباء والضرب المبرح وتكسير العظام والأمراض المختلفة، ومن بينها الجرب فضلا عن الغرغرينا والخنق. ومن بين القتلى أطفال تتراوح أعمارهم بين 12 و14 عاما، وشيوخ يتجاوز عمر بعضهم 70 عاما. ووصل عدد الصور المهربة إلى 55 ألف صورة، بمعدل أربع صور تحديدا لكل جثة.

وينصّ قانون قيصر على فرض عقوبات وقيود على من يقدّمون الدعم لأفراد للسلطة السورية، إضافة إلى الأطراف السورية والدولية التي تمكّن من ارتكاب تلك الجرائم، والتي كانت مسؤولة عن، أو متواطئة في، ارتكاب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في سوريا.

كما يسعى القانون أيضا إلى حرمان السلطة من الموارد المالية التي تستخدمها من أجل تسعير حملة العنف والتدمير التي أودت بحياة مئات الآلاف من المدنيين، حسب الخارجية الأمريكية.

 

“قيصر” يدخل حيز التنفيذ الأربعاء.. كيف ستتأثر سوريا؟

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *