أخبار

ضابط يشن هجوما على السلطة السورية بسبب سوء الطعام والفساد

شن ضابط في صفوف قوات السلطة السورية هجوما واسعا على السلطة، وحملها مسؤولية الفساد وتحدث عن سوء الطعام المقدم للجيش السوري، في حين تداول ناشطون خبرا يفيد باعتقال الضابط على خلفية ذلك.

وتحدث المقدم، معن عيسى، على حسابه في فيسبوك، عن الوضع المزري الذي يعيش فيه المواطن السوري، من الجوع والعطش والحصار وسوء الطعام المقدم له، والذي لا تقبل أن تأكل منه “الحيوانات” على حد وصفه.

 

وكتب: “تحملنا الجوع والعطش والحصار، والحر والبرد والأمطار وخضنا الموت، ولكن لا يمكن أن نقبل فيما يحصل اليوم.. فإذا كنتم تعتبروننا حيوانات نعلمكم أن طعامنا هو العلف والتبن، وإن كنتم تعتبروننا حشرات فإننا نقتات على الفضلات.. ولكن غصب عنكم نحن بشر وأشرف وأنبل منكم”.

وتابع: “نريد أن نسأل كل مسؤول عن إطعام الجيش العربي السوري.. هل تقبل لابنك أن يأكل هذا.. أين لجان التفتيش والتحقيق مما يحصل في حقنا؟ .. من منكم يرضى بهذا الطعام؟”.

وختم: “إنكم عار على الوطن والزمن والتاريخ.. إنكم أكبر خدم للأعداء والعملاء.. لن نسكت بعد اليوم وسنرجمكم بقذراتكم ونفضح فسادكم وطغيانكم”. وقد أرفق عيسى منشوره بصورة لطعام يبدو بحالة سيئة جداً ويوحي بأنه وجبة للثكنة أو القطعة التي يعمل فيه.

 

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=663149231076584&id=100021445397950

 

علق على المنشور العديد من السوريين، ومن هذه التعليقات: “هذا سؤال يجيب عن قصور لصوص البلاد التي تدعي أنها تدافع عنه …ولكن هي بالحقيقة تسرق كل شيء حتى طعام العسكر ….ناهيك عن غيره”.

 

تعليق آخر: “حسبنا الله ونعم الوكيل..ليش كل هالاستهتار … قائد الوطن وبكل تواضع زار قطاعات الجيش تحت الخطر ليطمئن على سلامتهم ويعرف احتاجاتهم … أين الضابط المباشر وأين وزير الدفاع من هالتقصير …كل عسكري أمانة برقبتك بعد رب العالمين..تارك عيلتو ..وأمه تدعيلو بكل لحظة ليحفظه الرب من خطر العدو وليس من خطر الجوع”

 

آخر قال: “يا عاركم ايها المنافقون بعض الضباط وللأسف والمؤلم يسرقون عناصرهم يفيشون 10/100 كل شهر من العناصر مقابل رواتبهم وطبعا لكل عسكري اهل بيسأل الضابط ابوك شو بيشتغل وحسب المهنة يكون الطلب … صدقوني هذا يحدث .الله يرحم ايامنا خدمنا بحرب 1973 وحرب الإستنزاف وكنا نطعم المبدلين اثناء استنفارهم”

تعليق آخر: “كل الشعب السوري بيعرف ان طعام الجيش عم ينسرق والعسكر عم تموت من الجوع،وأن الراتب عم يصرفوا حق اكل من ندوات القطع تبعن وكلنا منعرف أسعار الندوات اذا القطعة بسوق ب١٠٠ بندوة ب٥٠٠”.

 

قال أحدهم: “كيف بدهن يسرقو جماعة التعيينات واحدهن بس استلم توزيع الأكل بيصير بيتو مستودع من أكل الجيش وبينزل عالسوق.. انشالله بيلاقيها بصحة اولادو.”

آخر قال: “لما اجت الاوامر من فوق ب انشاء لجنة ل مراقبة الغذاء بالجيش كرمال الفساد وطلع قرار فيه ويلي اصدرو سيادة الرئيس زاد الفساد اكتر يعني مابعرف شو احكي لهل درجة بعد كل هالنفوذ والسلطة يلي بيمتلكا رئيس الجمهورية مافيه يمسك زمام الامور او لهل درجة في مواجهة الو كتير كبيرة من اعز الناس الو وكلنا منعرف شو عم يصير بس لهل درجة ماعاد بيمتلك صلاحيات”

 

وعلق مواطن: “سرقة الطعام امر عادي وانو تجي اسوء الانواع كمان امر عادي هيك حال معظم قطعنا العسكرية التعينات عبارة عن لصوص ناهيك عن كتير كتير امور عم تحقرنا نحنا كعساكر بلدرجة الاولى تركنا اهلنا وولادنا وعم نخدم بزمن المرض والغلا والفقر كل هلامور ماحدا شايفها بس مجرد انو تطول دقنك تتاخر ساعة عن التحاقك بتصير اكبر خاين وعدو بحق بلدك ولك شو بدنا نحكي نحنا مجموعة ماسي والسؤال الي بحز بنفسنا نحنا عن مين عم ندافع ما اهلنا متلنا عايشين قرار تسريح لهلق ماعم يعرف يطلع بقى وقفت على الاكل والمخصصات”.

 

وفي الشأن ذاته تداولت صفحات وموالون للسلطة على نطاق واسع خبر توقيف المقدم، معن عيسى، وقالوا إن السبب يعود لنشره انتقادات على صفحته في فيسبوك للفساد والفاسدين الذين يسرقون الطعام.

 

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=787761398430978&id=100015913747068

 

ويشتكي عناصر السلطة السورية من سوء المعاملة بشكل متكرر، وسبق أن تحدث الكثير منهم عن إهمال الجرحى وذوي القتلى،  وترى عائلات معظم من قتلوا وجرحوا خلال معارك السلطة، أن الأخيرة لا تنصفهم ومع كل امتياز تمنحه للعائلات أو الجرحى تثير جدلا واسعا وتساؤلات كثيرة في صفوف الموالين، خاصة إن تلك المساعدات تعتبر ضئيلة جدا، فعلى سبيل المثال سبق ومنحت السلطة سلل غذائية قليلة جدا لعائلات القتلى، وكميات قليلة من البرتقال.

السلطة السورية تفشل في امتصاص غضب جرحى قواتها و”الدفاع الوطني”.. ما القصة؟

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *