أخبار

طائرة مسيرة تستهدف سوق المحروقات الرئيسي وتد في إدلب

استهدفت طائرة مسيرة سوق بيع المحروقات التابع لشركة “وتد” المرتبطة مع “هيئة تحرير الشام” (جبهة النصرة سابقا) في بلدة سرمدا بريف إدلب الشمالي، حيث تعد الشركة المستورد الوحيد للمحروقات في الشمال السوري كما أنها مسؤولة عن تغذية المنطقة بالغاز المنزلي.

وقالت وسائل إعلام محلية وشبكة “إباء” التابعة لـ”تحرير الشام”، إن طائرة مسيرة مجهولة المصدر استهدفت بثلاث قذائف سوق المحروقات الرئيسي لشركة وتد في محيط مدينة سرمدا، دون تسجيل إصابات أو أي أضرار بسبب خلو السوق من صهاريج المحروقات.

ورجّحت “إباء” أن تكون الميليشيات الإيرانية المساندة لقوات السلطة السورية وراء عملية الاستهداف هذه، مؤكدة أنه تم رؤية طائرة الاستطلاع بالعين المجردة.

وفي الفترة الأخيرة تكررت الاستهدافات التي تعرضت لها شركة “وتد” للمحروقات من قبل طيران مسير كان آخرها غارتين في 7 حزيران/ يونيو الماضي.

وتسيطر “وتد” على قطاع المحروقات بشكل كامل دون وجود منافس لها في مناطق “هيئة تحرير الشام”، ما يجبر السكان على شراء المحروقات بالسعر الذي تفرضه، حيث سعرت مؤخرا المازوت المستورد بـ3.75، بينما كان بـ3.7 ليرة تركية، أما أسطوانة الغاز فكانت التسعير الجديدة بـ57 ليرة تركية مرتفعة بذلك 4 ليرات عما قبل، بينما تباع في مناطق نفوذ الفصائل الموالية لتركيا في شمال حلب بـ52 ليرة تركية، وبررت ذلك بسبب ارتفاع النفط عالميا.

ويدير الشركة شخص يدعى “ناصر الشوى” وتضم أربعة أفرع: محطات تكرير، أسواق لبيع الوقود، ومراكز لبيع الغاز، بالإضافة لاستيراد المحروقات الأوروبية، واعتمدت “وتد” من قبل الحكومة التركية، كشريك وحيد لتوريد الوقود عن طريق “حكومة الإنقاذ”، التي لم تفرض أي ضرائب أو رسوم على المحروقات.

كيف تضيق تحرير الشام على المدنيين في إدلب من فرض الإتاوات؟

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *