أخبار

الأسد يصدر قرارا بتعديل قوانين متعلقة بضريبة الدخل

أصدر رأس السلطة في سوريا، بشار الأسد، مرسوما تشريعيا بتعديل قوانين متعلقة بضريبة الدخل، بحيث تم تعديل الحد الأدنى المعفى من الضريبة على دخل الرواتب.

وقالت رئاسة السلطة السورية في بيان لها، إن التعديلات تم إدخالها على المادتين 68 و69 من قانون ضريبة الدخل (القانون رقم 24 لعام 2003).

وبهذا التعديل أصبح الحد الأدنى المعفى من ضريبة الدخل 50 ألف ليرة سورية، بدلا من 15 ألفا.

كذلك تم تعديل الشرائح الضريبية التصاعدية لتكون 30 ألف ليرة سورية لكل شريحة ضريبية، وتعديل النسبة الضريبية للشرائح لتبدأ من 4 بالمئة وصولا إلى 18 بالمئة ، بدلا من 5 بالمئة إلى 22 بالمئة، ويتم الانتقال من شريحة إلى أخرى بمعدل درجتين بين كل شريحة وأخرى.

ووفقا للبيان فإن التعديل الجديد يخفض العبء الضريبي على فئة أصحاب الدخل المحدود، ويحقق مبدأ العدالة الضريبية فيما يخص الضريبة التصاعدية.

وجاء هذا التعديل تزامنا مع رفع السلطة السورية أسعار البنزين المدعوم والمازوت المشغل للمصانع والمعامل، وسط تفاقم أزمة شح المحروقات وانهيار اقتصادي في البلاد.

وارتفع سعر ليتر البنزين المدعوم من 250 إلى 450 ليرة، والمازوت الصناعي من 296 إلى 650 ليرة، وأرجعت وزارة التجارة وحماية المستهلك السورية، قرار رفع الأسعار إلى “التكاليف الكبيرة التي تتحملها الحكومة لتأمين المشتقات النفطية وارتفاع أجور الشحن والنقل في ظل الحصار الأمريكي على سوريا”.

يشار إلى أن سعر صرف الليرة السورية الرسمي مقابل الدولار الأمريكي يسجل 1250، في حين وصل في السوق السوداء إلى 2200.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *