أخبار

عقد بين مصفاة بانياس وشركة خاصة بقيمة 4.5 مليون دولار

كشفت صحيفة إعلامية موالية للسلطة السورية نقلا عن مصادر خاصة بها، عن تعاقد مصفاة بانياس مع شركة إيبلا الخاصة، بعقد قيمته نحو 4.5 مليون دولار أمريكي، و100 مليون ليرة سورية، لإنجاز عمرة المصفاة وإصلاحها.

من جانبه قال مدير المصفاة، بسام سلامة، في تعليق له حول الأمر إن “العقد مع شركة إيبلا، ليس لإنجاز العمرة، وإنما جاء ضمن مناقصة لتوريد واستبدال وشائع وحوامل أفران التقطير”.

وأضاف أن “الجزء الأكبر من العقد يضم تصنيع وتوريد المعدات من أنابيب خلائطية وحوامل معدنية وطينة حرارية واستبدال ما هو قديم بتركيب المعدات الجديدة”.

وبحسب مدير المصفاة فإن المدة الزمنية للعقد هي 180 يوما للتصنيع وتوريد المواد، و15 يوما لتحضير المكان قبل العمرة، و30 يوما من العمل الساخن بالعمرة.

وأوضح سلامة، أن “المتعهد وعد بالتسليم في 8 أوكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفق تقديراته بتقدم العمل للمرحلة الأولى لكنه لم ينتهِ من العمل حتى 15 أوكتوبر”، لافتا إلى أن عمليات التجفيف استغرقت مدة يومين وبدأ الإقلاع بالتقطير الحيوي وإعطاء المنتج في 17 أوكتوبر.

يشار إلى أن مصفاة بانياس استأنفت في أواخر أيلول الفائت العمل بعد انتهاء أعمال العمرة والإصلاح في وحدة إنتاج البنزين، ووعدت حينها السلطة السورية بارتفاع حجم الإنتاج تدريجيا.

يذكر أن مصفاة بانياس لتكرير النفط الخام تعد الأولى بالإنتاج، وتقدر طاقتها الإنتاجية سنويا، في حالتها الطبيعية قبل توقفها عن الخدمة، قرابة 6 ملايين طن متريّ.

وتحتاج سوريا إلى ما يقدر بين 100 إلى 136 ألف برميل يوميا من النفط الخام لسد الاحتياجات، مع حاجة ماسة للاستيراد، بالأخص بعد خروج حقول النفط عن السيطرة في مناطق شمال شرق البلاد في الجزيرة، حيث الحقول هناك تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) بدعم من الجيش الأمريكي.

وتشهد مناطق سيطرة السلطة السورية أزمة بنزين منذ آب الماضي، الأمر الذي أدى إلى ازدحام العربات على محطات الوقود بغية الحصول عليه، دون أن تقدم وزارة النفط أي تبرير للمواطنين، سوى أنها خفضت مرات كمية تعبئة البنزين إلى 30 ليترا مرة كلَّ أربعة أيام، وتلاها تخفيض المدة إلى تعبئته مرة واحدة في الأسبوع.

وأصدرت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في حكومة السلطة السورية، قرارا برفع سعر ليتر البنزين المدعوم والعادي، في خطوة هي الثانية من نوعها في أقل من 24 ساعة، والثالثة في أسبوعين، ورفعت سعر مبيع ليتر البنزين المدعوم إلى 450 ليرة سورية بدلا من 250 ليرة، ورفعت سعر مبيع ليتر البنزين غير المدعوم إلى 650 ليرة سورية بدلاً من 450 ليرة.

كما قررت الوزارة رفع سعر ليتر المازوت الصناعي والتجاري الحر إلى 650 ليرة سورية، بعد أن كان بـ 296 ليرة، وليتر البنزين “أوكتان 95” إلى 1050 ليرة بدلاً من 850 ليرة.

السلطة السورية تخصص صهريج لبيع البنزين لفئات محددة في دمشق

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *