أخبار

على القادمين تجهيز الدولارات.. مصرف سورية المركزي يصدر قرارات جديدة

أقر مصرف سورية المركزي إجراءات عدة منها تعليمات وقرارات حول فتح حساب مصرفي، ضمن قانون البيوع العقارية والمركبات.

وأشار المصرف إلى أنه ألغى قرار يسمح بالقادمين إلى سوريا، بدفع قيمة بطاقة السفر بالليرة السورية، ما يشير إلى فرض العملة الأجنبية.

وقال المصرف على صفحته الرسمية في فيسبوك، إن لجنة الإدارة قررت إنهاء العمل بأحكام قرار صادر في أيار 2020 والذي كان يقضي بالسماح للمواطنين السوريين ومن في حكمهم القادمين من الخارج بدفع قيمة بطاقة السفر داخل الأراضي السورية بالليرة السورية.

https://www.facebook.com/cb.gov.sy/photos/a.184835522034354/791150444736189/

ولم يشر المصرف المركزي إلى العملة البديلة لليرة السورية وبهذا يكون قد أعاد العمل بقرار يفرض دفع قيمة بطاقة السفر عبر الخطوط الجوية السورية “السورية للطيران”، بالدولار الأمريكي، رغم وجود قرار يجرم التعامل بالدولار للأفراد.

والمصرف المركزي أصدر أيضاَ قرارا حول فتح الحسابات المصرفية في عمليات بيع العقارات والمركبات، يُلزم المصارف العاملة باستلام الطلب المقدم من المشتري أو من ينوب عنه قانوناً، للتحويل من حسابه إلى حساب البائع أو خلفه العام أو الخاص أو من ينوب عنه قانوناً.

وجاء في بيان المصرف: ” في حال وجود خطأ في بيانات العملية المصرفية المتعلقة بالبائع، ألا يكون التعديل في اسم البائع تعديلًا جوهرياً عند التصحيح، ويعود تقدير هذه الناحية للمصرف عند التنفيذ”.

وأشار إلى أنه “في حال كان الخطأ في كل البيانات المقدمة بطلب التحويل من البائع للمشتري فيتم حجز المبلغ المطلوب تحويله في حساب وسيط مؤقت على شكل وديعة دون فائدة لمدة عام كامل على أن يعاد المبلغ إلى حساب المشتري في نهاية الفترة”.

اقرأ: في ذكرى توقيع “قيصر” عقوبات على مصرف سوريا المركزي وعائلة أسماء الأخرس

وبحسب بيانات صادرة عن “مصرف سورية المركزي”، فإن حجم السيولة الفائضة لدى القطاع المصرفي وصل إلى 2.962 تريليون ليرة سورية في نهاية العام الماضي 2020، مقارنة مع 2.056 تريليون ليرة في نهاية 2019، بزيادة نسبتها 44%.

شاهد: إقالة حاكم مصرف سورية المركزي.. كبش فداء أم فساد مستشر؟

 

وتوزعت السيولة الفائضة بين 1.518 تريليون ليرة لدى المصارف العامة، و708 مليارات ليرة في المصارف الخاصة التقليدية، و736 مليار ليرة في المصارف الخاصة الإسلامية، تقرير المركزي

وكان “مصرف سورية المركزي” قد سمح لجميع المصارف باستئناف منح التسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة، لتمويل القطاع الزراعي والعقاري والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وأصحاب الدخل المحدود، بعد توقف دام 3 أشهر.

في حين أصدر مجلس النقد والتسليف قرارا قبل أسبوع يقضي بالسماح للقادمين إلى سوريا بإدخال أوراق نقدية أجنبية “البنكنوت” حتى مبلغ 500 ألف دولار أو ما يعادله من العملات الأجنبية الأخرى، وفق شروط محددة.

يشار إلى أن رأس السلطة السورية سبق أنّ أصدر، مرسوماً يقضي بتشديد العقوبات على المتعاملين بغير الليرة السورية، كوسيلة للمدفوعات، يعاقب من يقوم بذلك بـ “الأشغال الشاقة” لمدة لا تقل عن 7 سنوات فضلاً عن فرض غرامات مالية كبيرة.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *