أخبار

فريق الاستجابة يكشف عن الحدود الدنيا للمعيشة شمال غرب سوريا

أشار فريق منسقو استجابة سوريا أن الكلفة الكلية لتأمين المعيشة ضمن الحدود الدنيا في شمال غرب سوريا دون الاعتماد على المساعدات الإنسانية هي 4015 ليرة تركية.

ووثق الفريق ارتفاع مؤشر حد الجوع والفقر والكلف الاقتصادية للعائلات في شمال غرب سوريا لشهر تشرين الأول 2022.

وقال الفريق إن الكلفة المعيشية لأسرة مكونة من أربع افراد ضمن الحدود الدنيا مادة الخبز (تختلف من أسرة لاخرى) لكن تحتاج العائلة وسطيا ثلاثة ربطات يومية بسعر 5 ليرة تركية = 450 ليرة تركية شهرياً.

فاشتراك الطاقة الكهربائية بالحد الأدنى شهرياً يحتاج 300 ليرة تركية، أما مياه الشرب والاستخدام اليومي فالأسرة تحتاج لتعبئة أربع مرات شهرياً مع الأخذ بالاعتبار تأمين مياه الشبكة بشكل ضعيف ما يقارب 250 ليرة تركية.

وبالنسبة لإسطوانة الغاز فإن كل واحدة شهرياً تحتاج 215 ليرة تركية، أما الاتصالات والانترنت تبلغ 150 ليرة تركية.

كما تحتاج العائلة خضار بالحد الأدنى 700 ليرة تركية، و مواد بقالية ما يساوي 1000 ليرة تركية.

أما اللحوم مرتين شهرياً فتحتاج 300 ليرة تركية ومصاريف العلاج والأدوية، 250 ليرة تركية ومصاريف الأطفال في المدارس 400 ليرة تركية.

ولفت الفريق إلى أن الكلفة الكلية لتأمين المعيشة ضمن الحدود الدنيا دون الاعتماد على المساعدات الإنسانية هي 4015 ليرة تركية.

وقال الفريق إنه يعتبر الحد الأدنى للأجور في عمال المياومة (على اعتبار أن نسبة 85% من العاملين في شمال غرب سوريا هم من الفئة المذكورة) هي 60 ليرة تركية، وعلى افتراض وجود شخصين ضمن العائلة يقومان بالعمل فإن كلفة الدخل الوارد للعائلة الواحدة مع احتساب العطل هي 3150 ليرة تركية.

وبحسب التصنيفات الدولية لحد الفقر والتي تبلغ 1.9 دولار أمريكي لكل شخص، فإن حد الفقر للعائلة الواحدة هو 228 دولار أمريكي ما يعادل 4220 ليرة تركية بحسب سعر الصرف الحالي.

حد الفقر المدقع المتعارف عليه عالمياً يحسب كنسبة 60% من حد الفقر أو في حال استيفاء العائلة عدد من الشروط وتعادل تقريباً 2532 ليرة تركية.

و تبلغ نسبة العائلات الواقعة تحت حد الفقر 87.81 % وفقاً للأسعار الأساسية وموارد الدخل.

كما تبلغ نسبة العائلات الواقعة تحت حد الجوع 39.15 % من إجمالي العائلات الواقعة تحت خط الفقر وذلك لعدة اعتبارات أهمها (عدد أفراد العائلة العاملين وأسعار الصرف المتغيرة وعوامل اخرى).

يصنف كافة القاطنين ضمن المخيمات المنتشرة في المنطقة تحت خط الفقر بشكل كامل ،كما يصنف 22.3 % من نازحي المخيمات ضمن حدود الجوع.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *