أخبار

قرار جديد لوزير المالية في السلطة السورية يساهم في رفع الأسعار

قرّر وزير المالية في السلطة السورية، كنان ياغي، تعديل الحد الأدنى لقيم المستوردات لنحو 15 سلعة أساسية ما يسفر عن رفع أسعارها، ويقابله ارتفاع في الرسوم الجمركية.

بدوره تكلم وزير التموين في حكومة السلطة السورية، عن انخفاض الأسعار بنسبة 40%.

ويشمل التعديل الحد الأدنى لقيم المستوردات (الأسعار الاسترشادية) لـ 15 سلعة ومنه تم تحديد السعر الاسترشادي لزيت عباد الشمس الخام من 600 الى 1100 دولار، وفق وزير المالية.

كما تم تحديد سعر زيت النخيل الخام بـ 1000 دولار للطن و200 لطن الذرة الصفراء العلفية، و 475 دولاراً لطن كسبة فول الصويا، و 200 دولار لطن البن غير المحمصن و 460 دولاراً للسكر الأبيض المكرر، و 360 دولاراً للسكر الخام، و550 دولاراً للطن من مادة بيليت الحديد.

وتم تحديد سعر السمن النباتي للعبوات  أكثر من 20 كيلوا غرام بـ 1200 دولار بينما السمن النباتي من عبوات أقل من 20 كيلو غرام بـ1400 دولار، والحليب المجفف المسحوب الدسم بـ 2200 دولار في حال كان من مصدر إيراني.

اقرأ: بديل اللحمة وغيرها.. السوريون يحاربون الغلاء باختراع أطعمة تناسب جيوبهم

وحدد سعر 3000 دولار للحليب المجفف من باقي الدول، وبطاريات السيارات والدراجات النارية بـ1700 دولار.

وقالت مصادر إعلامية، إنه من خلال قراءة هذه التعديلات (الحد الأدنى لقيم المستوردات)، وفي حال تمت إضافة معدل التحويل (سعر الصرف) إلى 2500 ليرة بدلاً من السعر السابق 1256 ليرة، فإننا سنشهد ارتفاعا كبيرا في الأسعار خلال الفترة القادمة.

شاهد: باسم ياخور وفنانون سوريون يتندرون على تدهور مستوى المعيشة وانهيار الليرة السورية

 ولفتت إلى أن تعديل الأسعار الاسترشادية يؤثر في احتساب كلفة المواد والبضائع المستوردة لدى تسعيرها من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وأضافت أن أي رفع في قيم الأسعار الاسترشادية يقابله ارتفاع في الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة، وفي النهاية سيكون هناك ارتفاع في أسعار المواد في السوق المحلية بما يوازي معدل الارتفاع في الرسوم الجمركية.

وبعد أن أثار القرار الجدل حوله، زعمت وزارة المالية أنّ هناك بعض المغالطات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي حول رفع القيم المالية لاستيراد بعض المواد لرفد خزينة الدولة، حيث اجتمعت اللجنة المشكلة منذ بداية العام بقرار من مجلس الوزراء لوضع الحد الأدنى للأسعار الاسترشادية للمواد المستوردة.

وقالت إن اللجنة لا تسعّر ولكن تضع الحد الأدنى للأسعار لكي تكون معيار للتكلفة أثناء تقديم البيانات، والمستوردين ملزمين بتقديم الأسعار والفواتير الحقيقية وعلى أساسها يتم استيفاء الرسوم والضرائب، والأسعار الاسترشادية لا ترفع الأسعار في السوق.

من جانبه صرح “طلال البرازي” وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك قبل حوالي شهرين أن أسعار السلع الغذائية ارتفعت نحو 40%، لافتاً إلى أن ارتفاع الأسعار مرتبط بارتفاع التكلفة.

تصريحات الوزير أثارت جدلاً كبيراً على منصات التواصل الاجتماعي وخصوصاً عع ازدياد الأسعار ومحاولة “البرازي”، تصدر ادعاءات انخفاض مواد لا تتوفر حتى بالصالات التجارية وتباع بأضعاف ما ذكر، في حين اعتبر أن ضبط الأسعار يحتاج إلى تعاون من المواطنين إضافة إلى استمرار عملية مراقبة الأسواق.

عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه التابعة للسلطة السورية في دمشق، “أسامة قزيز”، قال إن “السبب الرئيس لارتفاع أسعار البندورة خلال الفترة الحالية ووصول سعر الكيلو في الأسواق لحدود 1300 ليرة هو ازدياد الكميات المصدرة من البندورة الساحلية إلى العراق”.

وأوضح “قزيز” بأن 80 في المئة من البندورة الموجودة حالياً في سوق الهال بدمشق من إنتاج الساحل السوري و10 في المئة من إنتاج منطقة السفيرة بحلب و10 في المئة من إنتاج شرق درعا.

يشار إلى أنّ أسعار معظم المواد الغذائية الأساسية التي تدخل في السلة الغذائية اليومية للأسرة ارتفعت بشكل واضح منذ مطلع الأسبوع، ومن تلك المواد الغذائية بيض المائدة والحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان، الأمر الذي يكذب ادعاءات وزير التموين.

إلا أن اللافت في نشرات الأسعار الدورية الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك هو الارتفاع المستمر.

في حين يتقيد التجار بها، دون معرفة كيف تتم دراسة الكلف لتلك المواد وهل هي حقيقية أم لا.

الجدير بالذكر أن السلطة السورية ووفق لشخصيات أبرزها وزير التموين، أطلقوا تصريحات تبين منافيتها للواقع وتضمنت غالبيتها حول موجة غلاء أسعار المواد الأساسية، وتبريرات لتدهور الوضع المعيشي.

وواصل الوزير تصديره للوعود الوهمية والكاذبة إضافة للترويج لعدة قرارات حول رفع الأسعار وتخفيض المخصصات برغم وعوده بانفراج وتلاشي أزمة المحروقات.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *