أخبار

قرية طربا في السويداء تعيش تحت خط الفقر.. والسلطة تتجاهل معاناة الأهالي (فيديو)

تستمر السويداء A N S ، بتسليط الضوء على معاناة الأهالي في القرى الشرقية لمحافظة السويداء، وهذه المرة فتحت ملف قرية طربا التي يقول أبناؤها إنهم يعيشون تحت خط الفقر، في ظل عدم وجود أي حلول من السلطة السورية رغم النداءات المتكررة التي وجهت لها.

وقال أحد أبناء طوبا، إن القرية تعاني من عدم توفر المياه، رغم وجود آبار “الدياثة” ولكن ضعف الكهرباء الواصلة للقرية يحول دون وصول المياه إليها،، ولم تستجب السلطة السورية لأي نداء من قبل الأهالي من أجل تأمين تيار كهربائي جيد.

وأضاف أن المياه تصل كل شهرين مرة إلى القرية وتكون ضعيفة جدا ما يحول دون تعبئة الخزانات وتخزينها، كما أشار إلى عدم وجود عبّارات لتصريف المياه، وسط تجاهل جميع مطالب أبناء القرية من أجل تحسين هذا الوضع.

 

https://www.facebook.com/110398817161603/videos/265367211316342

 

وحول المساعدات التي تصل للقرية، أشار أحد السكان، أنه يتم تخصيص 50 سلة غذائية لأبناء القرية كل شهرين مرة، إضافة لسلل عائلات الجرحى والشهداء، ولكن تعتبر قليلة جدا مقارنة مع الأعداد الموجودة في القرية.

كذلك اشتكى الأهالي من سوء معاملة الموظف التابع للسلطة السورية، والذي يوزع الأرز والشاي والزيت عبر البطاقة الذكية، وقالوا إنه يأتي كل أسبوع مرة واحدة لتخديم أربعة قرى أخرى إلى جانب طوبا، ولا يعمل بشكل جيد ولا تأخذ العائلات حصصها، مطالبين بتغيره وتخصيص أيام أكثر له، كي يستطيع تلبية احتياجات القرى الخمسة.

 

وليس ذلك فقط، بل اشتكى الأهالي من عدم توفر الكميات الكافية من المازوت، إذ تم تخصيص 300 ليتر فقط، رغم أن العائلة الواحدة تحتاج 600 ليتر.

وأشار أهالي القرية لعدم وجود زراعة لديهم مرجعين ذلك لعدة ظروف أبرزها، وعورة الأراضي وعدم توفر الأموال اللازمة لزراعتها، وكذلك الخوف من ظهور تنظيم “داعش” بشكل مفاجئ، خاصة أن خلاياه تنتشر في مناطق البادية السورية المحاذية لأراضيهم.

وختم أحد أبناء القرية قوله ليختصر المعاناة التي يمرون بها قائلا: “في القرية ليس هناك غني أو فقير.. جميع العائلات تعيش تحت خط الفقر”.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *