أخبار

لبنان يفتح حدوده مع سوريا ليومين.. ومعبر تركي سيفتح أبوابه بشروط

 

بعد إغلاق لفترة طويلة بسبب وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) أعلنت السلطات اللبنانية عن فتح المعابر الحدودية مع سوريا ليومين فقط وبشروط، في حين ستبقى المعابر مع تركية مغلقة باستثناء بعض الأشخاص.

وقالت المديرية العامة للأمن العام اللبناني على حسابها في فيسبوك، إنه “استنادإ الى مقررات مجلس الوزراء بتاريخ 31/3/2020 المتعلقة بعودة المغتربين اللبنانيين من الخارج، سيصار إلى فتح الحدود البرية مع سوريا عبر مركزي المصنع والعبودية الحدوديين بتاريخي7/7/2020 و 9/7/2020 من الساعة 9.00 لغاية الساعة 16.00 أمام اللبنانيين وأفراد عائلاتهم (ابن لبنانية أو ابن لبناني، زوج لبنانية أو زوجة لبناني) فقط المتواجدين في سوريا والراغبين بالعودة الى لبنان”.

https://www.facebook.com/GSLEBANON/posts/1210403172643153

وكانت المديرية العامة للأمن العام اللبناني أعلنت مرات عدة فتح الحدود اللبنانية البرية مع سورية لاستقبال اللبنانيين وعائلاتهم الراغبين بالعودة إلى لبنان.

يشار إلى أنه كان من المنتظر أن تفتح الحدود بين سوريا ولبنان نهاية الشهر الخامس، لكن السلطات السورية علقت عودة السوريين إلى بلادهم بعد تسجيل عدد كبير من الحالات المصابة بفيروس ​كورونا​ من العائدين ومخالطتهم مع المقيمين”.

وخلال الفترة الفائتة تفشي فيروس كورونا بشكل متسارع في سوريا وتجاوزت عدد الإصابات فيه الـ 300 شخص بحسب إحصائية السلطة السورية، التي عزلت العديد من المناطق في محيط دمشق، في حين تتحدث تقارير إعلامية عن وجود أعداد أكبر من هذه بكثير وسط مخاوف من تفشي المرض أكثر في ظل هشاشة الوضع الطبي.

أما في الشمال السوري، أصدرت المديرية العامة للجمارك التابعة لوزارة المالية والاقتصاد في الحكومة السورية المؤقتة، بيانا، حول معبر باب السلامة، حيث قالت فيه إنه سيسمح بعودة السوريين الذين دخلوا لقضاء إجازة عيد الفطر بالعودة إلى تركيا.

وجاء في البيان: “بعد التواصل مع الجانب التركي تمت الموافقة لعودتكم إلى تركيا ونرجو منكم التريث ريثما تردنا تعليمات العودة التي تخص مواعيد العودة والإجراءات الصحية المستخدمة وغيرها، وسنبلغكم بها فور ورودها من جانب تركيا”.

https://www.facebook.com/BABALSALAMAH1/photos/a.937198533006946/3271943026199140/?type=3&theater

أما بالنسبة لإمكانية فتح المعبر خلال فترة عيد الأضى، قال ل العميد “قاسم القاسم” مدير معبر “باب السلامة” لبلدي نيوز: “إن احتمالية فتح الإجازات الخاصة بعيد الأضحى أمام السوريين في تركيا شبه معدومة”.

وأضاف أنه أثناء لقائهم بمسؤولين أتراك أكثر من مرة ذكروا بأنه لا يمكن فتح المعبر ضمن هذه الظروف الاستثنائية، مشيرا إلى أن السبب من عدم فتح الزيارات إلى سوريا هو تخوف الجانب التركي من انتقال فيروس “كورونا” إلى الشمال السوري، خاصة أنه ينتشر في عدة مناطق بتركيا.

يذكر أن إدارة معبر جرابلس الحدودي أصدرت يوم الثلاثاء الفائت، بيانا حول إعادة تفعيل المعبر بما يخص التجار المقيدة أسمائهم داخل غرفة التجارة والصناعة، حيث تم إعادة تفعيل ليستة المعبر الخاصة بالتجار إبتداء من تاريخ يوم 30/6/2020، كما يحق للتاجر الدخول والعودة مرة واحدة كل أسبوع لحين الانتهاء من وباء “كورونا” وعودة المعبر للعمل بشكل كامل.

افتتاح معبر وحالات جديدة تخضع للفحص.. آخر تطورات “كورونا” شمالي سوريا

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *