أخبار

لقاح فيروس كورونا يصل سوريا خلال أسابيع

قالت منظمة الصحة العالمية، إن الدفعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، من منصة “كوفاكس” العالمية، ستصل إلى سوريا الشهر المقبل.

وأضافت منظمة الصحة العالمية، أن وصول اللقاح سيسمح ببدء ببرنامج التلقيح في وقت مبكر من الشهر المقبل، بحسب وكالة “رويترز”.

وقالت ممثلة “الصحة العالمية” في سوريا، أكجمال ماجتيموفا، إن مليون جرعة من لقاحات معهد “مصل أسترازينيكا الهند” (AZSII) ستصل إلى سوريا ضمن الشحنات الأولى.

ولفتت “ماجتيموفا”، إلى أن “حملة (كوفاكس) لضمان ما أسمته بالوصول العادل إلى اللقاحات المضادة للفيروس على مستوى العالم، حيث كانت مصدر ارتياح لبلد مزقته الحرب وتعرض نظامه الصحي وموارده المالية لضغوط شديدة”.

ومن المرجح أن تبدأ في وقت مبكر من نهاية شهر نيسان المقبل أو أوائل أيار عمليات التطعيم، التي تستهدف نحو 20% من سكان سوريا بحلول نهاية العام أو ما يقرب من خمسة ملايين شخص في كل من المناطق التي تسيطر عليها حكومة السلطة ومناطق الشمال الشرقي والشمال الغربي من سوريا.

شاهد: ارتفاع أعداد ضحايا كورونا في سوريا

https://youtu.be/rOa_vDFW_Ns

 

وبحسب رويترز، فإن عشرات الفرق ستنتشر عبر 76 مشفى مع أكثر من 300 وحدة متنقلة للوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها، موضحة أن “البرنامج الوطني” لحكومة السلطة في المناطق التي تسيطر عليها، هو من سينشر الفرق.

اقرأ: فيروس كورونا ينتشر بشكل متسارع والسلطة السورية تنتقل لخطة الطوارئ

وأكدت المندوبة الأممية، أن شركاء عابرين للحدود من معبر ولاية غازي عنتاب التركية (معبر جرابلس)، يسلمون 336 ألف جرعة إلى مناطق شمال غربي سوريا الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية.

في حين سيصل 90 ألف لقاح آخر إلى مناطق شمال شرقي سوريا التي تسيطر عليها “الإدارة الذاتية”، مع فرق متنقلة للوصول إلى المخيمات، حيث تعيش عشرات الآلاف من العائلات النازحة.

ومن بين أول 3 بالمئة من السكان سيتم تطعيمهم هم العاملون الصحيون والأخصائيون الاجتماعيون في الخطوط الأمامية، وذلك بحلول شهر حزيران المقبل عندما تبدأ المرحلة الثانية.

وبعد ذلك سيتم تطعيم 17 بالمئة من السوريين الذين تتراوح أعمارهم بين 55-60 عاما فصاعدا والذين يعانون من أمراض مزمنة.

ووصلت دفعة مؤلفة من خمسة آلاف جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني إلى السلطة السورية ،وهي خارج مبادرة “كوفاكس” كتبرع من الصين للعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية وفق “رويترز”.

أين سوريا من قائمة المستحقين للقاح كورونا؟

 

وقالت “منظمات غير حكومية غربية” إن عقبة إضافية تواجه سوريا، تتمثل في العقوبات المالية الدولية، بغض النظر عن لوجستيات ترتيب التطعيمات عبر خطوط القتال الأمامية.

ويتزامن وصول لقاح “أسترازينيكا” إلى سوريا، في الوقت الذي علقت فيه عدد من الدول الأوروبية، منها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، استخدام اللقاح “احترازياً، بسبب مخاوف من تسببه بآثار جانبية محتملة.

منظمة الصحة العالمية أوصت بمواصلة استخدام لقاح “أسترازينيكا” حاليا، في حين يواصل خبراؤها تقييم معلومات السلامة، بعد مخاوف من الإصابة بجلطات دموية.

وفي السياق أعلنت “هيئة تنظيم الأدوية” في الاتحاد الأوروبي أنها لا تزال “مقتنعة بشدة”، بأن فوائد لقاح “أسترازينيكا” المضاد تفوق المخاطر.

وشددت الهيئة إلى أنه “لا يوجد مؤشر” على أن اللقاح يسبب جلطات دموية، بعد أن أوقفت عدة دول كبرى في الاتحاد الأوروبي توزيعه، بينما قالت شبكة “BBC” البريطانية، أنه لا يزال التحقيق في حالات الجلطات التي أصابت عددًا قليلًا ممن تلقوا اللقاح مستمراً.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *