أخبار

مستشار مقرب من بايدن: لا إعمار في سوريا في ظل غياب إصلاح سياسي

 

قال أحد مستشاري حملة المرشح للرئاسة الأمريكية، جو بايدن، إن إدارة الأخير في حال تشكلها ستوضح للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنه لا يمكن أن يكون هناك أي دعم أمريكي أو أوروبي لإعادة إعمار سوريا في ظل غياب إصلاح سياسي.

وأضاف المستشار بحسب صحيفة الشرق الأوسط: “لا بد أن يكون الإصلاح ذا مغزى وحركة موثوقة بشأن القضايا الإنسانية والمساءلة الرئيسية”.

وأشار إلى ضرورة الإفراج عن السجناء، مع إبقاء العمل بالعقوبات الأمريكية على السلطة السورية الحاكمة والكيانات التي تتعامل معه، بما في ذلك الروسية.

وتابع المستشار خلال لقاءء مع الجالية السورية في أمريكا أن التواصل الأمريكي الدبلوماسي في عواصم العالم والأمم المتحدة سيعود مرة أخرى، لمواجهة الدعاية الروسية التي تسعى إلى تصوير الأسد كضحية للعدوان الغربي، والتي تسعى إلى إقناع العالم بإعادة بناء البلد الذي دمره.

وأكد أن إدارة “بايدن” ستستخدم التواصل الدبلوماسي لإعادة تأكيد القيادة الأمريكية، لدعم إجراءات خفض التصعيد والعملية السياسية.

كما لفت إلى أن بايدن سيحافظ على وجود قوات عسكرية في شمال شرقي سوريا “لأنها أظهرت أنها رادع للغارات الجوية الروسية والنظامية”، وفق تعبيره.

وبيّن المستشار أن إدارة “بايدن” ستبحث عن طرق لتعزيز العمليات التركية في إدلب التي تحمي حاليا ما يقارب من ثلاثة ملايين شخص.

وزاد: “بغض النظر عن الخلافات مع تركيا نحن ندرك تأثير عملياتها في إدلب على الحفاظ على حياة السوريين، وسنعمل معاً حول ذلك”.

ولفت إلى أن موافقة الحزبين على “قانون قيصر” في الكونغرس “تؤكد مدى أهمية قيام إدارة بايدن بدورها في محاسبة نظام الأسد على جرائمه”.

واعتبر أن العقوبات أداة ضرورية ضمن أدوات السياسة الخارجية وفرض عقوبات على السلطة السورية ليس سوى واحدة من عدة أدوات اقتصادية ودبلوماسية مهمة يجب أن تشكل معا سياسة تعزز العدالة والمساءلة، ويدفع باتجاه تسوية سياسية للحرب السورية، بحسب قوله.

وسبق أن اجتمع مرشح الحزب الديمقراطي، جو بايدن، مع مجموعة من السوريين لمدة 20 دقيقة، حيث وعد بالعمل على الاستعانة بخبرات السوريين في الإدارة إذا فاز بالانتخابات.

وقال المعارض السوري ورئيس منظمة “مسيحيون سوريون من أجل السلام”، أيمن عبد النور، على حسابه في تويتر، حول الموضوع، إن الحديث بين بايدن والسوريين كان “وديا جدا”.

وتتوجه أنظار العالم أجمع إلى يوم الثلاثاء 3 تشرين الثاني الجاري، موعد الانتخابات الأمريكية، لمعرفة من سيفوز في إدارة أمريكا من جديد، وسط حالة من الترقب لشكل السياسة الأمريكية الجديد بخصوص ملفات وقضايا إقليمية ودولية.

جو بايدن مرشح للرئاسة الأمريكية يجتمع مع السوريين 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *