أخبار

مفوضية اللاجئين تشطب آلاف العوائل السورية من المساعدات لهذا السبب!

شطبت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، 35 ألف عائلة سورية لاجئة في لبنان من لائحة مساعداتها، بسبب نقص في تمويل ميزانيتها لهذا العام.

المتحدثة باسم المفوضية، ليزا أبو خالد، قالت إن المفوضية مضطرة لتحديد الفئات الأكثر حاجة، لأن الموارد لا تلبي كل الاحتياجات، مشيرة إلى أن عدد الأسر السورية المستفيدة من المساعدات انخفض من 269 ألفاً إلى 234 ألفاً.

في غضون ذلك، زعمت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية في لبنان، أن اليد العاملة السورية وفتح مؤسسات صغيرة منافسة “لا تدفع الضرائب”، من أسباب ارتفاع نسبة البطالة التي بلغت 40% في البلاد.

ولفتت اللجنة إلى وجود إحصاءات تتحدث عن أكثر من ألف شركة “غير مسجلة” يملكها لاجئون سوريون، وغالبتهم “لا يدفعون رسوماً وضرائب”.

وأوضح رئيس اللجنة فادي علامة، أن نسبة اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان بلغت 30% من عدد السكان، مضيفاً أن عددهم بلغ مليونين و82 ألف سوري، وفق إحصائية جمعتها اللجنة.

وأشار علامة أن نسبة الولادات السنوية لدى السوريين اقتربت من نظيرتها اللبنانية، مشيراً إلى ولادة نحو 200 ألف طفل سوري في لبنان منذ بداية اللجوء السوري حتى نهاية 2021، “أي بمعدل 20 ألف ولادة سنوياً”.

ولفت علامة إلى أن الإحصاءات أظهرت أن 27% من المساجين في لبنان سوريون، بينهم 48% في قسم الأحداث، وفق موقع “نداء الوطن” اللبناني.

وأشار علامة إلى أن اللجنة عرضت هذه البيانات خلال جلسة في مجلس النواب اللبناني، الأسبوع الماضي، حضرها 19 سفيراً من الدول الأوروبية والمعنية بالملف السوري.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *