أخبار

مكتب الشؤون الإنسانية يفتح تحقيق بشأن تأخر الإستجابة لشمال غرب سوريا

تحدثت الناطقة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) كيرستن ميلدرين، بأنها ترجح إجراء “مراجعة داخلية” بشأن تأخر وصول المساعدات إلى شمال غربي سوريا بعد الزلزال الاخير.

وأشارت ميلدرين: إلى أنه “من المعتاد أن يقوم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بإجراء مراجعة داخلية تجاه استجابته لأي أمر طارئ كبير”، لرفع الجودة في طريقة الاستجابة للأزمات والكوارث في المستقبل وإجراء تغييرات إذا أضطر إلى ذلك .

ولفتت الناطقة باسم “أوتشا”موضحة ، أن المراجعة لم تبدأ بعد في ظل استمرار جهود الإغاثة، مؤكدة أنه لن يتم الإعلان عن نتائج المراجعة، وفق “دويتشه فيليه”.

وفي السياق ذاته، قال مسؤول الإعلام بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ماثيو براون، إن أي التحقيق في هذه القضية يتطلب أن تقنع إحدى الدول، الأعضاء الآخرين بضرورة إجراء تحقيق ذاتي ، وهذه القضية ليست على جدول الأعمال في الوقت الراهن

بدورها، تحثت لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا مؤكدة ، أن أي مراجعة من هذا النوع تقع خارج نطاق صلاحياتها.

ولفت “دويتشه فيليه” إلى إمكانية إجراء تحقيق عن طريق تقديم مقترح للجمعية العامة، لكن ذلك يحتاج موافقة أغلبية الدول الأعضاء.

وقال الموقع نقلاً عن مسؤول أممي (لم يذكر اسمه)، قوله: “من السهل القول إننا بحاجة إلى فتح تحقيق، لكن من الصعب جداً القيام بالأمر. من الصعب تحديد الجانب الذي سوف يخضع إلى المساءلة”.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *