أخبار

منظمة الصحة العالمية تدعو المجتمع الدولي لدعم أنشطة الاستجابة الصحية

وجهت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، المجتمع الدولي إلى دعم أنشطة الاستجابة الصحية المنقذة لحياة 4.9 مليون شخص هم الأكثر تضرراً من بين 8.8 مليون شخصاً تضرر جراء الزلزال في جميع أنحاء سوريا.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية في بيانها قبل انطلاق مؤتمر بروكسل للمانحين من أجل دعم المتضررين الزلزال في سوريا وتركيا، أن الاحتياجات الصحية العاجلة تشمل تعزيز ترقب حالات الأمراض والاستجابة لها، وتوفير الأدوية والمعدات الطبية اللازمة بشكل عاجل، ودعم إدارة الأمراض المزمنة، وزيادة الدعم النفسي والاجتماعي.

ولفت المدير الإقليمي للمنظمة أحمد المنظري، إن السوريين يعانون من الأزمات والكوارث في السنوات الأخيرة مراراً وتكراراً، وتم اختبار “صمودهم الأسطوري” خلال الزلزال، مؤكداً أنهم بحاجة ماسة إلى مساعدة عاجلة للخروج والتعافي من الكارثة.

واشار المنظري أن الأزمة الإنسانية في سوريا قبل الزلزال كانت تزداد سوءا، مشيراً إلى أن 15.3 مليون شخص، أي 70% من سكان سوريا، بحاجة إلى مساعدات إنسانية في عام 2023.

وقال المنظري موضحاً أن الحرب أدت إلى تدهور اجتماعي واقتصادي وصحي، وتهجير أعداد كبيرة، وانتشار الأمراض، مشدداً على أن سوريا التي كانت في حالة عدم استقرار، ليست مهيأة لمواجهة كارثة الزلزال.

واضاف المنظري إلى أن 97 ألف أسرة نزحت بسبب الزلزال، وتعيش حالياً في مراكز إيواء مزدحمة ومكتظة وغير صحية، وسط خدمات غير كافية، ومعرضة لمخاطر الإصابة بالأمراض.

ويقدّر النداء العاجل لمنظمة الصحة العالمية أن التصدي لكارثة الزلزال في سوريا كاملة يتطلب 33.7 ملايين دولار أمريكي.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *