أخبار

نصف مليون ليرة سورية تكلفة سهرة رأس السنة في دمشق

قدر مواطنون في مناطق السلطة السورية تكلفة تحضير سهرة منزلية للاحتفال برأس السنة بنحو نصف مليون ليرة سورية.

صحيفة “الوطن” الموالية، قالت إن تكلفة إحضار كيلوغرام من اللحوم الحمراء أو البيضاء يكلف العائلة المكونة من سبعة أشخاص 150 ألف ليرة، بينما تقدر تكلفة المقبلات والمعجنات والفاكهة بما يقارب 300 ألف ليرة.

وشهدت الأسواق المحلية في مدينة دمشق حالة ركود غير مسبوقة بالتزامن مع قتراب احتفالات أعياد رأس السنة وزيادة الطلب على الملابس والزينة وغيرها.

وجاء الركود نتيجة أزمة المحروقات التي تسببت بشلل الحركة بمناطق سيطرة السلطة فضلا عن تراجع القدرة الشرائية لدى السوريين والغلاء الفاحش الذي طال مختلف السلع والخدمات.

وكشفت وسائل إعلام موالية أن “التقشف الحكومي” الناتج عن أزمة المحروقات الخانقة في مناطق سيطرة السلطة وصل إلى مستويات “غير مسبوقة”.

موقع “أثر برس” الموالي، قال: إن مدة انتظار وصول رسالة استلام مخصصات البنزين للسيارات الخاصة والعامة بالسعر “المدعوم” تجاوزت 30 يوماً، وسط توقعات أن تصل المدة لأكثر من 50 يوماً.

ونقلت عن صاحب سيارة خاصة في دمشق، قوله: إن الرسالة وصلته بعد قرابة شهر تقريباً من التعبئة السابقة، مضيفاً أنها “الفترة الأطول” منذ تطبيق نظام بيع المحروقات وتحديد كميتها بموجب “البطاقة الذكية”.

وأكد سائقو سيارات أجرة، أن البنزين متوفر في السوق السوداء بأسعار متفاوتة، قد تصل إلى 15 ألف ليرة سورية لليتر، ويلجأ الكثيرون إلى شرائه لمواصلة العمل.

وتسببت أزمة المحروقات في توقف منشآت صناعية عن الإنتاج في مدينة “عدرا الصناعية” بريف دمشق.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *