أخبار

وجهاء في درعا يعلقون على أحداث القريا.. ولاجئون في لبنان يطالبون السلطة السورية بإعادتهم لبلدهم

اجتمع وفد من وجهاء مدينة درعا لمناقشة التطورات الأخيرة التي حدثت بين المحافظة وجارتها السويداء، مؤكدين على “رفض الطائفية بكل أشكالها”. وقد أصدر الوجهاء بيان جاء فيه، أن الأحداث التي حصلت في القريا مؤخرا جاء نتيجة تراكم أحداث الخطف والسلب والاعتداءات بين المحافظتين.

وأكد الوجهاء في بيانهم أنهم يرفضون الطائفية بكل أشكالها ويحرصون على العيش المشترك وحسن الجوار مع السويداء، مضيفين: “ندعو العقلاء من المنطقة لنزع فتيل الفتنة ورأب الصدع، ونحن أهل حوران كنا وما زلنا وقافين على الحق ننصف الناس من أنفسنا بالقدر الذي نطلب فيه حقنا، وحريصون على أمن وسلامة الجبل ومستعدون للدفاع معهم ضد كل ظالم”

في السياق، حاول ثلاثة أشخاص التسلل باتجاه بلدة القريا، وقام عناصر الفصائل المحلية وشبان البلدة بإطلاق النار باتجاههم، ما أدى لفرارهم على الفور، دون وقوع أية خسائر سواء بشرية أو مادية.

يشار إلى أن 15 شخصا من أبناء السويداء وفصائلها المحلية، قتلوا قبل أيام، خلال تصديهم لمحاولة تقدم مجموعة مسلحة تتبع لـ”الفيلق الخامس”، بقيادة “أحمد العودة” القائد السابق في فصائل المعارضة السورية، والذي أجرى تسوية مع السلطة السورية بواسطة الروس في عام ٢٠١٨ وأصبح تابعا للجيش السوري وللسلطة السورية، حيث جاء ذلك على إثر عمليات الخطف في المنطقة.

من جهة أخرى طالب العديد من الأشخاص المقيمين في لبنان وينحدرون من محافظة السويداء، السلطات السورية بالعمل على إعادتهم إلى سوريا، وخاصة مع توقف الحياة في لبنان بشكل شبه كامل، نظرا لتفشي فيروس كورونا المستجد، حيث لا يستطيع أولئك الأشخاص تأمين قوتهم اليومي.

كذلك دعا أشخاص السلطة السورية لاتخاذ المزيد من الإجراءات من أجل الزام كافة الأهالي بقرار حظر التجوال الجزئي، قائلين إن أصوات السيارات ووسائل النقل لا تتوقف حتى حلول منتصف الليل قرب دوار النجمة في مدينة السويداء.

https://www.facebook.com/Suwayda.IamaHumanStory/videos/643698182862526/?__xts__%5B0%5D=68.ARAMVviVTzkKUlJMBT8TqmFDhmFgiJ19_BvHQ9VQf3L2L9TdJkZciHkZV823QuHyNKdDoRClOFi8OfkrQrNpHzPBEr3q-QYTS76Xj0YK_QExQIF9SoCWJ6tYxwuB-HOm14XQFeLmEObUNLGWqCABBLC4_euFn0TsR9oc1KaXCMpd5BtyWZd__fMVlr-xXtEFhEFNMwRgfABaNOa9_hOM5NW3vQwAxEXijbDsC3lNiCbaChp2ZcdPKvIVEz6TrMeK2X2oZk80UuvhHqf_60ZdEPMCZTur-lSbuwiu5O_lvITlOrG6tmtX3htj-ddeLk3ldS6vOouUCUbi67ixboqqbSz1Cwz-Ec30iqw&__tn__=-R

وكان النظام أصدر قرارا بفرض حظر جزئي في المناطق الخاضعة لسيطرته، يبدأ يوميا من الساعة السادسة مساء وينتهي في الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي، كما سبق ذلك اتخاذه مزيد من الإجراءات لمواجهة تهديد فيروس كورونا المستجد، من تعليق العملية التعليمية وإطلاق حملات تعقيم وإيقاف وسائل النقل العام وغيرها، حيث يرى أهالي أن هذه الإجراءات خجولة مقارنة مع التهديد الكبير لهذا المرض.

وفي الشأن ذاته، اشتكى أهالي من قرية الحريسة من تأخر السلطة السورية في توزيع “التموين” على أهالي القرية، وإرسال كميات قليلة لا تكفي لجميع أبنائها.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *