أخبار

وزير في السلطة السورية: من فاتورة هاتفه 25 ألف ليرة لا يحتاج إلى الدعم

أثارت تصريحات ومنشورات وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى السلطة السورية، عمرو نذير سالم، جدلا واسعا إذ قال إنه يعتقد أنه من تصل فاتورة هاتفه إلى 25,000 ليرة سورية لا يحتاج للدعم، وذلك في إطار الترويج لرفع الدعم الذي يتكرر على لسان مسؤولي السلطة.

وتحدث الوزير خلال ورشة العمل التخصصية حول سياسات الدعم الإجتماعي أنه من خلال دراسة نماذج الدعم في مختلف دول العالم بأنظمتها المختلفة تبين أن أكثر من نصف المبالغ المخصصة 57% من الدعم تذهب إلى 20 % وهي الفئة الأغنى في ذلك البلد.

وأضاف: “لسنا ضد الأغنياء إذا عملوا بطريقة سليمة ومهمتنا كحكومة مساعدة من ليس لديه قدرة من هذا المنطلق سيتم استبدال دعم السلع بالمبالغ النقدية ولكن التطبيق يحتاج إلى زمن طويل وآليات محددة وتحديد من يحتاج أولا”.

اقرأ: السلطة السورية تخاطب المواطنين: توقفوا عن شراء المواد لينخفض سعرها

وهناك بعض المؤشرات فمثلاً “من فاتورة موبايله 25,000 ليرة، لايحتاج للدعم”، حسب قوله، وشدد على محورين مهمين يتمثلان بتحديد الفئات التي سيتم استبعادها والهدر التي تحصل بسبب الدعم وآلياته، مقرا بأن السورية للتجارة غير قادرة على إعادة الأسعار إلى ماقبل عام 2011 ولكنها تستطيع تخفيض الأسعار.

شاهد: أسباب ارتفاع الأسعار الجنوني في الأسواق السورية

 

وأضاف مبررا “مايحصل في بعض المواد المدعومة، البنزين والمازوت نحن مسؤولون عنها عندما لا توفر البنزين والرسائل ليس لها لا علاقة والمشكلة في قلة الكميات المزودة وبنفس الوقت تخصص المحروقات بشكل يدوي من لجنة المحروقات في المحافظة”.

وذكر صباح اليوم الثلاثاء، بأن عدد هائل من الرسائل والتعليقات، وصلته، ويمكن تلخيصها بسؤال هل تستطيع وزارة التجارة الداخلية فرض تسعيرتها ومحاربة التجار، مجيبا بأن الوزارة ليس من أهدافها محاربة التجار وإنّما محاربة الارتفاع الجنوني وغير المبرّر للكثير من الأسعار.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *