أخبار

ينحدر من محافظة درعا.. وحصد أهم جائزة ابتكار في العالم في مجال جراحة القلب.. إليك قصة الدكتور  السوري حازم فلوح

تمكن الدكتور حازم بهاء فلّوح المنحدر من مدينة درعا السورية و اختصاصي جراحة القلب والصدر من جائزة الابتكار للجمعية الأوربية لجراحي القلب والصدر وهي أهم جائزة في الابتكارات الخاصة بجراحة القلب خلال العام الماضي.

والدكتور حازم ابن مدينة درعا تخرج من كلية الطب في جامعة حلب عام 1998 وانتقل بعدها إلى بريطانيا ليكمل اختصاصه في جراحة الصدر والقلب وحقق الكثير من النجاحات والتميز في مجاله كان حصيلتها ثلاثة اختراعات مهمة في مجال اختصاصه، وهو زميل الجمعية الملكية لجراحة القلب والصدر في بريطانيا واستشاري في مشفى برمنغهام الجامعي.

وأشار فلوح إلى أن المنافسة كانت صعبة ولم يتوقع الفوز نظرا لقوة المنافسين المرشحين للفوز بالجائزة وعددهم 12 متقدم من أوربا والعالم وبينهم شركات تكنولوجية كبيرة شهيرة في هذا المجال.

الجهاز الذي اخترعه الدكتور حازم يساعد الاختصاصيين في طب الطوارئ لمعرفة سبب توقف قلب المريض بعد العمليات الجراحية وما إذا كانت أسباب توقفه  تعود لنزيف حول القلب، لاسيما أن ألية التعامل في هذه الحالات مختلفة تماما وتكلف المريض حياته في حال تم التعامل مع حالات توقف القلب بشكل خاطئ وهو ما يتعرض له حقيقة آلاف المرضى بعد إجراء عمليات القلب المفتوح.

وقال فلوح لوسائل إعلام أجنبية أن “ما يزيد الوضع سوءا في مثل هذه الحالات في التعامل مع المريض هو عندما تكون التجهيزات المشافي وخبرات الأطباء قليلة عندها سيكون لجهازه أكبر الأثر في إنقاذ حياة المريض وهو أمر لا يعلم أهميته إلا من يخوض حرب اللحظات الأخيرة ونزاع القلب، لذلك سيكون الاختراع جدا لدول العالم الثالث ولدول العالم المتقدم وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية”.

وبحسب الموقع الرسمي لها على تويتر هنأت “الرابطة الأوروبية لجراحة القلب والصدر” الطبيب (فلوح) لفوزه بجائزة كلية تكنو للابتكار للعام 2021، معتبرة أن ما قدمه يعد إنجازاً كبيراً في عالم الطب.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *