أخبار

الدعم الإيراني يحوّل الفرقة الرابعة إلى جيش موازٍ في سوريا

نشر “معهد الشرق الأوسط” للأبحاث في واشنطن، تقريراً بعنوان “الفرقة الرابعة.. الجيش الموازي في سوريا”، ليسلط الضوء على هذه القوات وإلى أين أوصلها الدعم الإيراني.

وقال التقرير، إن مشهد ثنائية الحكم العسكري في سوريا يتجدد بسيطرة، ماهر الأسد، على الفرقة التي باتت الرقم الأول عسكرياً في سوريا، بسبب الدعم الإيراني اللامحدود والصلاحيات المفتوحة لها على كافة الأراضي السورية.

وأوضح المعهد أن الفارق بين العام 2021 والعام 1984 حين دبت الخلافات بين حافظ الأسد وشقيقه الأصغر رفعت، إثر محاولة الأخير الانقلاب على الحكم، أن الانسجام والمسار المتوازي بين ماهر وبشار الأسد لم تتخلله اضطرابات -حتى الآن-، على الرغم من منافسة الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر، للحرس الجمهوري الذي يشرف عليه بشار الأسد.

وبيّن المعهد أن تنامي قوة الفرقة التي اعتبرها “النسخة الجديدة عن سرايا الدفاع”، يثير تساؤلات كبيرة على مستقبل هذه الفرقة، ومستقبل الجيش في سوريا وتوازن القوة العسكرية ومخاوف من نشوء قوة أخرى تضاهي قوة الجيش المنهار أصلاً بسبب الانشقاقات ودخول الميليشيات في صفوفه.

اقرأ أيضا: درعا.. إيران تدخل المحافظة مجددا عبر بوابة الفرقة الرابعة التي تعزز قواتها

وأشار معهد الشرق الأوسط للأبحاث في تقريره، إلى أن مهمة الفرقة وكذلك سرايا الدفاع سابقاً، هي تأمين العاصمة دمشق، وحماية النظام من أي ضربات موجعة.

الفرقة الرابعة برزت أهميتها في الأحداث في سوريا

وأوضح أن الفرقة تحولت إلى جيش ينتشر على كل الأراضي السورية وليس في العاصمة دمشق وأطرافها، نتيجة عدم الثقة بقوات الجيش النظامي وكثرة الانشقاقات العسكرية من ضباط السنة على وجه التحديد.

واعتبر التقرير أن الإمكانات الخاصة للفرقة الرابعة من حيث التسليح والإمكانات الضخمة التي تضاهي الجيش، قلص قدرة جيش السلطة السورية على اتخاذ القرار، وأن منحها الكثير من الصلاحيات في ظروف الحرب، جعلها متقدمة في كل المواقع وبات هناك مستويين من جيش السلطة، مستوى متفوق معنوياً ومادياً وعسكرياً ومستوى آخر أقل.

ووصف العديد من ضباط القصر الجمهوري وجيش السلطة، الفرقة بـ “سارقة الانتصارات”، كونها لم تتمكن من حسم الكثير من المعارك في حلب والرستن بحمص وحتى مؤخراً في درعا، لولا الميليشيات الإيرانية و”حزب الله”، التي كانت تهدي الانتصارات في المعارك إلى الفرقة الرابعة بشكل متعمد لمنح ماهر الأسد سمعة الانتصارات في سوريا، وفقاً للتقرير.

ولفت التقرير إلى أن السبب الأساسي لقوة الفرقة بالمقارنة مع جيش بشار، هو أنها الفرقة الوحيد القادرة على طلب الإمدادات العسكرية من أي فرقة من فرق جيش السلطة بأمر مباشر من العميد علي محمود أو ماهر الأسد من دون الرجوع إلى القيادة العسكري في هيئة الأركان، وليس الإمكانات العسكرية فقط ونفوذ ماهر الأسد.

شاهد: توثيق ومعلومات الأنشطة السرية لفرقة ماهر الأسد

 

وأوضح المعهد في تقريره أن قائد الفرقة يرتبط بوزير الدفاع مباشرة من الناحية التنظيمية، وهذا يجعل الفرقة الرابعة أكثر قوة وسلطة وغير قابلة للكسر، فالجيش في خدمة هذه الفرقة وليس العكس، الأمر الذي مكنها من ابتلاع كل القطاعات العسكرية.

وبيّن التقرير نقاط الضعف في الفرقة، التي تمثلت بأن أغلبية المتطوعين للقتال في صفوف أمن الرابعة هم من الهاربين من الجيش أو الأشخاص الذين كانوا مطلوبين جنائياً وتمت تسوية ملفاتهم مقابل القتال إلى جانب السلطة السورية، إضافة إلى تفسخ منظومة العسكري نتيجة الاختلاط بالميليشيات الطائفية والاعتماد على أساليب حرب غير عسكرية مهنية وإنما أساليب تتسم بالطائفية إلى حد بعيد.

وأضافت التقرير أن تحول عناصر الفرقة إلى عناصر لجباية الأموال على الطرقات والحواجز العسكرية والمعابر بين المناطق المتصارعة، حيث تتولى الفرقة الرابعة مهمة جباية الأموال الأمر الذي جعل هذه الفرقة منبوذة على المستوى الشعبي وحتى العسكري، معتبراً أن الفرقة لم تعد الفرقة العسكرية الخالصة التي تجيد العمل العسكري المهني على الرغم من الإمكانيات العسكرية.

وبحسب معهد الشرق الأوسط للأبحاث في واشنطن، فإن العوامل المذكورة جعلت من الفرقة ذات سمعة متدنية في الأوساط السورية، خصوصاً على المستوى العسكري، حيث لم تعد تحظى بالاحترام وخرجت عن سياق الحرب لتتحول إلى نسخة متطابقة مع سرايا الدفاع التي كانت تابعة لرفعت الأسد.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *