أخبار

تعرف على الجواز السوري الإلكتروني الذي سيطرح عام 2020

 

منذ نحو عام تتناقل وسائل إعلام النظام السوري خبراً عن إطلاق حكومة النظام لجواز السفر السوري الإلكتروني، وتأجّل هذا المشروع عدة مرّات نتيجة عدم التفاهم على الأمور التقنية بين وزارة الداخلية التابعة للنظام ومصرف سوريا المركزي، فكيف سيكون شكل الجواز ومن المستفيد منه؟

المشروع يرى النور في 2020

أعلن وزير داخلية النظام السوري “محمد الرحمون” عن قرب إطلاق الحكومة السورية لجواز السفر السوري الإلكتروني، حيث يتوقع إطلاقه في عام 2020، واصفاً إياه بالجواز الإلكتروني الذي لا يمكن اختراقه.

وقال “الرحمون” في تصريحات لصحيفة الوطن ( 1 )  المقرّبة من النظام: “أنه منذ يومين تم الإعلان عن عروض جديد لإصدار جواز السفر الإلكتروني بعدما أخفق العرض الأول وأنه لا بد من إنجازه في العام القادم”، وأكد في الوقت نفسه أنّه تمّت دراسة الأمور الفنية والتقنية لهذا الجواز، ووصفه بأنه لا يمكن اختراقه.

وجاءت تصريحات “الرحمون” هذه خلال مناقشة لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب موازنة وزارات الداخلية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك والمؤسسات الاقتصادية التابعة لوزارة الدفاع.

( تقرير لقناة سورية يتحدث عن الجواز الالكتروني السوري ) 

وكان وزير الداخلية قدّ كشف نهاية العام الفائت عن مشروع الجواز الإلكتروني، ووضح خلال جلسة مجلس الشعب مطلع العام الحالي عن إعدادهم دفتر الشروط المالية والحقوقية اللازمة لهذا المشروع، تمهيداً للإعلان عنه والتعاقد بشأنه، إلا أنّ تأخر إطلاقه حسبما أوضح “الرحمون” نتيجة إخفاق العرض الأول له.

الحصول على الجواز الجديد وشكله

يتوقع بحسب وسائل الإعلام المحلية ( 2 )  التي تابعت تصريحات وزير الداخلية، أن يتمكن المواطن من التقدم للحصول على الجواز الإلكتروني وهو في منزله، عبر وسائل الاتصال المحلية المتوفرة، وذلك بالتعاون مع “وزارة الاتصالات والتقانة” و “مصرف سوريا المركزي”.

وبحسب تصريحات سابقة حينها لمدير الهجرة والجوازات “ناجي النمير” بأن الجواز الإلكتروني سيتم إصدارة من خلال موقع وزارة الداخلية الإلكتروني، وسيتم بعدها تسديد الرسوم من خلال بنك سوريا المركزي، وستوثق كل مراحل الإصدار إلكترونياً.

( تعرف أكثر : جواز السفر السوري.. أغلى وأضعف جواز بالعالم … ضمن هنا سورية على قناة أورينت) 

لكنّ المفاجأة حينما تحدث “النمير” عن آلية الإصدار للجواز( 3 ) ، حيث وضّح أنّه تم إدخال تكنولوجيا جديدة لعملية الإصدار تبدأ بالاستحصال على بصمة الإبهام اليسرى لمقدم الطلب من خلال ماسح رقمي، وتوقيع صاحب الجواز من خلال جهاز توقيع رقمي بوساطة قلم إلكتروني على شاشة جهاز متخصص وتخزين التوقيع إلكترونياً، مع استخدام القراءة الآلية لباركود البطاقة الشخصية عند تنظيم الطلب لتفادي أخطاء كتابة الأسماء يدوياً.

 

فيما لم توضح حكومة النظام بعد عن شكل الجواز، إذا كان ورقي كالسابق أو هو شيء يشبه البطاقة الذكية التي أصدرتها حكومة النظام من أجل الحصول على المحروقات في الداخل السوري، ولم يصدر حول ذلك سوى تصريحات “الرحمون والنمير” السابقة التي تحدثت عن أنّ كل جواز له رقم خاص يشبه الرقم الوطني على البطاقة الشخصية، منعاً للتزوير.

السوريين في الخارج

تحتاج هذه الإجراءات التي وضحها “النمير” لأجهزة وموظفين بمراكز متخصصة، وليس كما تحدث من قبل وزير الداخلية على ما يبدو، حيث أكّد النمير أنّه سيتم توفير هذه المراكز بمعظم المحافظات السورية، فيما لم يتضح إذا ما كانت تلك الآلية ستتوفر في القنصليات السورية في الخارج.

ويتساءل “أحمد موسى”، مواطن سوري مقيم في تركيا، “كيف لنا أن نستفيد من هذه الخطوة إذا كنّا سوف نضطر للوقوف مجدداً أمام الموظف في السفارة لكتابة ونقل المعلومات”، ولا يرى “أحمد” بذلك سوى محاولة جديدة من قبل النظام لجمع مبالغ مالية من السوريين لاستصدار هذه الجوازات.

ويتساءل “أحمد” أيضاً، هل ستتوقف طوابير السوريين المتوقفة عند القنصليات السورية عن دفع الرشاوي للموظفين من أجل الحصول على الجواز بشكل أسرع، مؤكداً أن الأمر لن يختلف عمّا هو عليه اليوم مطلقاً.

( تفاصيل عن الجواز الالكتروني ضمن تقرير آخر لـ تلفزيون سورية )

ويعتبر الجواز السوري حالياً أحد أغلى جوازات السفر عالمياً من حيث الاستخراج والتجديد، وبحسب موقع اقتصاد السوري فأنه يصل تكلفة استخراج الجواز السوري حالياً في الداخل السوري نحو  30800  ليرة سورية للمستعجل (ما يقارب 45  دولار) ، و12700 (ما يقارب 20 دولار) للعادي، بينما السوريين خارج البلاد فيكلف منح أو تجديد الجواز 800 دولار للمستعجل، و300 دولار للعادي وفق نظام الدور، وتكون مدته 6 أعوام لمن ليس بحقهم أحكام قضائية أو إدارية.

المصادر :

1-وزير التموين: لست راضياً عن أداء «السورية للتجارة» … وزير الداخلية: جواز السفر الإلكتروني العام القادم.. عنوان رقمي لكل مواطن … نائب وزير الدفاع لـ«الوطن»: قانون المؤسسة الاجتماعية في لمساته الأخيرة

2-عرض جديد لمشروع للجواز الالكتروني

3-مشروع الحصول على جواز السفر من خلال موقع «الداخلية» الإلكتروني رهن إنجاز مشروع الدفع في «المركزي»معبر نصيب للعمل قريباً وعلى المواطنين عدم اللجوء للسماسرة ومعقبي المعاملات

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *