أخبار

ألف العديد من الكتب وعمل مع كبرى الشركات في السعودية وعاد لوطنه لينمي مهارات الشبان..من هو الباحث السوري نبال قلعه جي

نبال قلعه جي باحث سوري من بلدة حاس بريف إدلب الجنوبي في محافظة إدلب مواليد عام 1982.

يحكي نبال قصته لموقع أنا إنسان قائلاً إنه منذ كان طالباً جامعياً كان حلمه أن يكون مدرباً في مجال تطوير مهارات الموظفين الإدارية وباحثاً اقتصادياً،

وبسبب إيمانه بالفكرة والسعي وراء حلمه استطاع تحقيق ما عمل لأجله ووصل كتابه المكتوب باللغة الإنكليزية إلى القارات الخمس حول العالم ويتم استخدامه حالياً كمرجع لمؤلفين آخرين في معظم دول العالم العربية والأجنبية.

ويشير نبال في حديثه ” درست المرحلة الابتدائية والإعدادية في مدينة معرة النعمان والمرحلة الثانوية في السعودية, ثم أكملت دراستي  الجامعية في جامعة حلب ضمن قسم التخطيط الاقتصادي.

ولفت الكاتب السوري بالقول أنه “خلال دراستي الجامعية قمت بترجمة كتاب ( الأساسيات في التحليل الاقتصادي الكلي ) الصادر عن جامعة ماري واشنطن الأمريكية من اللغة الإنكليزية إلى اللغة العربية وتم اعتماد الكتاب في الجامعة ليتم تدريسه إلى طلاب السنة الرابعة-قسم التخطيط الاقتصادي”.

حصل الاقتصادي السوري على تكريم من عمادة كلية الاقتصاد آنذاك وخلال دراسته الجامعية كان عمل كموظف لدى المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية في حلب- قسم العقود الخارجية, وبسبب اتقانه للغة الإنكليزية كان يقوم بتوقيع عقود مع شركات أجنبية وتمثيل الجانب السوري في العقود الدولية.

ويقتطف نبال خلال حديثه لأنا إنسان “لا يمكن للإنسان أن ينجح في إدارة عمله أو أسرته أو علاقاته مع الآخرين إن لم ينجح في إدارة ذاته، فلا يوجد شخص ناجح أو شخص فاشل ولا يوجد شركة ناجحة أو شركة فاشلة ولا يوجد دولة ناجحة أو دولة فاشلة إنما السبب وراء النجاح والفشل هو الإدارة, وأن التطور هو سنة كونية حيث يسعى جميع الناس لتطوير ذواتهم, لكن عملية التطوير لا يمكن أن تتم قبل الإدارة.

هذه الكلمات هي مقتطفات من كتاب “لا تتمنى ابدأ التغيير”  الذي يتحدث عن مبادئ إدارة الذات وكيفية تطوير المهارات الضرورية لتحقيق النجاح الباحث محمد نبال قلعه جي.

يؤكد قلعه جي أن نقص المال لم يكن سبباً  والاستسلام, حيث اضطر  للعمل أثناء دراسته الجامعية, وعندما أراد إكمال الدراسات العليا في دمشق لم يستطع ذلك بسبب عدم توفر المال الكافي لإكمال الدراسة, إلا أنه وبسبب تميزه في عمله لدى السكك الحديدية في حلب, قامت إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية بالموافقة على طلبه لإكمال رسالة الماجستير في معهد التخطيط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في دمشق.

تمكن الباحث السوري من الحصول على درجة الماجستير في التخطيط الاقتصادي والاجتماعي, وأثناء دراسته في دمشق تم طلب التعاون معه من قبل الفريق الاقتصادي التابع لرئاسة مجلس الوزراء, وقام بتقديم خطة انقاذ اقتصادية لتجنيب سورية إرهاصات وتداعيات الأزمة المالية العالمية 2008.

وفي نهاية عام 2008 سافر الباحث إلى المملكة العربية السعودية سعياُ منه  للسعي وراء حلمه في أن يكون مدرباً في مجال تطوير مهارات الموظفين وباحثاً اقتصادياً.

وقال قله جي عن هذه التجربة “البداية كانت صعبة في السعودية بسبب عدم معرفتي بأحوال سوق العمل وكيفية دخول سوق العمل لتحقيق ما يريد, ومع الإصرار والتحضير المستمر لإعداد مواد تدريبية حديثة في مجالات متنوعة مثل ( تحليل الأعمال – مهارات القيادة – مسؤولية الموظف – دور التفكير الإبداعي في التعليم – مهارات التفاوض – هندسة القيمة – إدارة المخاطر – إدارة العلاقات العامة – تخطيط التعاقب الوظيفي – مهارات التفاوض …إلخ )”.

تمكن الباحث السوري أن يبدأ أول دورة تدريبية  بعنوان ” التخطيط الاستراتيجي ” مع شركة أرامكو لأعمال الخليج وهي شركة نفطية مشتركة بين السعودية والكويت في مدينة الخفجي السعودية، وقام تقديم الدورة التدريبية باللغة الإنكليزية، وكانت هذه الدورة التدريبية هي نقطة البداية في تحقيق الحلم, وبسبب نجاحه في الاستحواذ على انتباه المتدربين وقدرته على تقديم أحدث ما تم التوصل إليه في علم التخطيط الاستراتيجي قامت إدارة شركة أرامكو بطلبه مرات أخرى لتقديم دورات تدريبية متنوعة، وبعد النجاح الذي حققه مع شركة أرامكو تم اعتماد اسمه كمدرب لدى العديد من الجهات الأخرى الحكومية والخاصة في السعودية مثل ( الشركة السعودية للكهرباء – وزارة الدفاع – مصرف الراجحي – البنك السعودي الأمريكي/سامبا – وزارة الزراعة – المستشفى العسكري في الرياض – دواجن الوطنية – البنك الأهلي – مؤسسة العبيكان الصناعية – شركة زين للاتصالات – وزارة الصحة .. إلخ ).

درب الباحث السوري كبار القادة في السعودية مثل وكيل وزارة الحج – نائب وزير الاقتصاد والتخطيط – مدراء فروع مصرف الراجحي – موظفي الهيئة الملكية في الجبيل وينبع – موظفي رئاسة أمن الدولة

وأوضح خلال حديث لموقع أنا إنسان “لم يكن الحلم هو فقط تدريب الموظفين، إنما أيضاً الأبحاث الاقتصادية، ومن أجل تحقيق نتائج ملموسة في الأبحاث الاقتصادية قمت بكتابة أبحاث اقتصادية لدى الصحف والمجلات العربية مثل مجلة تجارة الرياض وقناة أورينت الإخبارية والجالية السورية في دول الخليج والأردن الذي كان يشغل فيها عضو مجلس إدارة ومدير الأبحاث والتطوير”.

في عام 2013 انعقدت القمة الاقتصادية العربية في الكويت, وقامت القناة التلفزيونية الإخبارية السعودية باستضافته للتعليق على القمة الاقتصادية, حيث قام الباحث الاقتصادي بنقد مخرجات القمة السابقة وتمثيل الشعوب العربية ونقل تطلعاتهم للقادة العرب المجتمعين في الكويت.

كما شارك نبال في عدة مشاريع استشارية اقتصادية كالمشاركة في وضع خطة استراتيجية لبلدية الرياض لمدة 20 سنة، والمشاركة في تطوير إجراءات شحن وتفريغ النفط بالتعاون مع شركة أرامكو النفطية والمشاركة في وضع أنظمة داخلية لعدد من الشركات التجارية.

وبهدف نشر ثقافة  تدريب وتطوير الموظفين  قام الكاتب بتأليف كتاب  (لا تتمنى ابدأ التغيير  باللغة العربية وكتاب { Enablement and Creativity Skills } باللغة الإنكليزية, حيث قام نبال بتلخيص خبرته في الدورات التدريبية في هذا الكتاب.

ويعتبر الكتاب هو الأول من نوعه في المكتبة العربية الذي يجمع جميع دورات إدارة وتطوير النفس البشرية في كتاب واحد, أما بالنسبة للكتاب المكتوب باللغة الإنكليزية قام الكاتب بالتعاقد مع دار نشر أمريكية لها فروع في معظم دول العالم ويتعامل معها أكثر من 40 ألف مكتبة حول العالم, وبهذه الطريقة انتشر الكتاب المكتوب باللغة الإنكليزية في معظم دول العالم.

وبحسب موقع Academia المتخصص بالأبحاث العلمية فإنه قد تم استخدام الكتاب كمرجع في تأليف كتب أخرى 91 مرة.

ويعمل قلعه جي حالياً بعد عودته للشمال السوري بمحاولة اقناع رؤساء الجامعات السورية بتدريس مادة ( مهارات الحياة ) وهي نفس المهارات الموجودة ضمن الكتاب والتي قام الكاتب بتدريسها خلال مسيرته المهنية.

حيث قامت معظم الدول العربية بوضع منهاج لطلاب الجامعة لتعليمهم مهارات مثل ( مهارات التواصل – مهارات العمل الجماعي – مهارات القيادة والتخطيط – المسؤولية وإدارة الوقت – مهارات التفاوض – مهارات التفكير الإبداعي والتعلم المستمر ) وفي الحقيقة هذه المواضيع لا تقل أهمية عن اختصاص الطالب نفسه سواءً كان مدرساً أو محامياً أو طبيباً أو مهندساً .. إلخ.

استطاع الكاتب والباحث الاقتصادي محمد نبال قلعه جي تحقيق طموحه من خلال الإصرار والمثابرة, والآن يسعى أن يتم تدريس مادة مهارات الحياة لطلاب الجامعة السوريين أسوةً ببقية الدول العربية التي قطعت شوطاً في هذا المجال.

الجوائز والتكريمات

نال قلعه جي تكريماً من شركة تويوتا في الرياض بسبب تقديم عدد من الدورات التدريبية لموظفي الفروع، والهيئة الملكية في الجبيل وينبع بسبب تقديم دورة تدريبية بعنوان إدارة سلاسل التوريد رغم قلة الموارد وصعوبة الظروف.

وبعد عودته للشمال السوري حصل الكاتب على تكريم من عدة جهات:جامعة حلب بسبب ترجمة كتاب الأساسيات في التحليل الاقتصادي الكلي، والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية بسبب تصميم برنامج كمبيوتر لأتمتة العمل في قسم العقود الخارجية.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *