أخبار

أكثر من نصف السوريين في الأردن يعيشون تحت خط الفقر

يعيش أكثر من نصف السوريين في الأردن تحت خط الفقر، على الرغم من الإعانات النقدية التي تقدمها الأمم المتحدة ومنظمات أخرى للاجئين.

وقال معهد “أبحاث السلام في أوسلو” (PRIO)، عبر موقعه الرسمي، إن غالبية الأسر السورية في الأردن تتلقى نوعاً من المساعدة النقدية، يأتي أغلبها من الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية الأخرى.

ولفت إلى أن قرابة 47% من الأسر السورية تعتمد بشكل أساسي على هذه الحوالات النقدية كمصدر للدخل، بينما تعتمد نسبة 27% على الدخل المأجور.

وأشار المعهد إلى أن نسبة 26% المتبقية من الأسر تعتمد على مجموعة من الحوالات والأجور ومصادر أخرى للدخل.

وتظهر البيانات أن نحو 52% من السوريين يعيشون تحت خط الفقر، على الرغم من هذه الحوالات النقدية، حيث بيّن المعهد أن التمويل للبلدان المضيفة للاجئين مثل الأردن آخذ في الانخفاض.

وتوقع المعهد أن استمرار أزمة اللجوء دون حل، سيؤدي إلى تضاؤل المساعدة الإنسانية وقدرة الأسرة على الصمود، كون اللاجئين السوريين يعتمدون على تحويلات المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية، تزامناً مع ارتفاع معدل البطالة وازدياد الفقر.

ونوّه المعهد إلى أن أولوية الحكومة الأردنية هي الحد من تدفق اللاجئين السوريين على الأسر الأردنية، في حين تكون فيه الحماية الاجتماعية الأردنية ضعيفة التأثير على وضع اللاجئين.

وحذر المعهد من أن الشبان اللاجئين ذو تحصيل تعليمي أقل من الأردنيين، ويتسربون من المدرسة في وقت مبكر، بينما لديهم فرص عمل محدودة.

ولفت إلى أن ما يقرب من نصف اللاجئين السوريين هم دون سن 15 عامًا، و16.6% من الشباب تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً.

اقرأ: الأمم المتحدة: ربع اللاجئين السوريين في الأردن يعانون انعدام الأمن الغذائي

وتؤثر هذه العوامل في تحصيل هذه الفئة العلمي والمواظبة عليه، بحسب المعهد الذي تنبّئ، بأن تساهم هذه القيود بانخفاض مشاركة القوى العاملة بين الشباب السوري في الأردن، بنسبة 12.1% بين من تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عامًا.

ومن بين 752 ألف لاجئ مسجلين لدى “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” في الأردن، حتى منتصف تشرين الثاني 2020، يوجد نحو 214 ألف لاجئ، ممن لديهم احتياجات إنسانية خاصة.

وأعلنت “المفوضية السامية لشؤون اللاجئين” أن نحو 75.4 ألف لاجئ من مختلف الجنسيات يعانون من ظروف واحتياجات خاصة، أي ما يعادل 28.5% من مجموع اللاجئين في الأردن.

المصدر: وكالات

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *